الثلاثاء، 12 فبراير 2008

بلدوزرات الهدم تضرب من جديد في اللد.. وتهدم منزلين لعائلة البابا في حي تعايش !


رائد دلاشه
أقدمت سلطات "البناء والتنظيم"، وجرافات ما يسمى بـ "دائرة أراضي اسرائيل" على هدم منزلين لعائلتين عربيتين في مدينة اللد، تملكهما عائلة "البابا" في حي "تعايش" الي أصبح رمزا لعمليات الهدم والاذلال الذي تمارسه السلطات على المواطنين العرب فيه.

وقد حضرت قوات معززة من الشرطة وآليات الهدم الثقيلة التي اعتادت على هدم البيوت العربية بحجة "عدم الترخيص"، عند الساعة الثالثة من الليلة الماضية، الى حي تعايش، وفرضت عليه اغلاقا كاملا وأعلنت عن المنطقة منطقة عسكرية، كما يقول الأهالي في الحي. ومن ثم حاصرت منزل المواطن خضر البابا ( أبو سامي) المكون من طابقين، وكذلك حاصرت منزل شقيقه بدر البابا المكون من طابق واحد والذي يقع بمحاذاته.

وقال خضر البابا- ابو سامي، في حديث لمراسل عــ48ـرب، إن قوات من الوحدة الخاصة الذين يلبسون الاقنعة تسللوا دون انذار الى منزله عبر النوافذ، ومن ثم كسروا باب المنزل، في الوقت الذي كانوا يسمعون أقذر الشتائم اتجاهه واتجاه المواطنين العرب في الداخل الفلسطيني.

وقال البابا: "إن الهجوم الشرس الذي تعرضنا له أنا وأخي لم يسبق أن شاهدته في حياتي، رغم كل تجاربي التي أعتبرها كثيرة، لأنهم لو أرادوا احتلال بلدة كما يفعلون مع أهلنا في الضفة لما جاؤوا بمثل هذه القوات"، وأضاف: " لقد كبلوني داخل المنزل، وانهالوا علي بالضرب واللكمات على مختلف أنحاء جسدي، وما زلت أعاني من أوجاع شديدة على مختلف أنحاء جسدي".

وكانت المحكمة قد ألزمت عائلة البابا في شهر كانون أول / ديسمبر من العام الماضي يهدم منازلهم بأنفسهم، وإلا فان السلطات ستهدم البيتين على كافة محتوياتهما، بحجة أن المنازل بنيت دون الترخيص اللازمة من "دائرة التنظيم والبناء" في المنطقة.

ويقول خضر البابا: "رفضت أن أخلي المنزل، أو أن أهدمه لأنني بنيته بعرق جبيني، وعلى حساب صحتي في عام 2000، فكيف لي أن أهدمه وأنا لم أهنأ بالعيش فيه يوما، لذلك قررت أن أرابط في المنزل، وشاهدت يوم أمس كيف يراقبون البيت، وكنت أتوقع ان يهدموه في كل لحظة". وأضاف: " اليوم هو يوم ماطر، وها هم يرمونني في العراء، فأين العدالة في ذلك، هل أعطونا تراخيص ونحن رفضنا البناء وفق التراخيص؟! انهم يريدون التخلص منا وترحيلنا من المدينة التي لا يتركون وسيلة الا ويستعملوها في سبيل التضييق علينا".

وقال إن بلدية اللد فرضت عليه ضرائب خيالية وصلت حد الى 288 ألف شيكل!!، وأن المحكمة فرضت عليه غرامات وصلت 60 ألف شاقل من بحجة البناء غير المرخص.

يذكر أن عائلة البابا تملك الأرض منذ سنوات عدة، هذه الارض التي اشترتها من عائلة البحر التي سكنت في مينة اللد قبل قيام إسرائيل.

ويقوا خضر البابا: " لن أرحل عن هذه الأرض، هذه الأرض هي ملكي وهي عرضي ولن أفرط بها مهما دارت السنيين، ولو قطعوا رقبتي!!، لن أرحل وسأحضر بيت متنقل من أجل السكن فيه على هذه الارض، التي نملكها نحن العرب قبل قيام إسرائيل!!

الوزير شيطريت : كل بيت يبنى بلا تراخيص سيهدم والغاء أوامر الهدم في وادي عارة ليست من صلاحياتي


عرب48/ رائد دلاشة
بعد الهبة الشعبية التي شهدتها منطقة وادي عارة مؤخرا، احتجاجا على أوامر هد المنازل الصادرة بحق عشرات المنازل، وصل وزير الداخلية مئير شطريت، صباح اليوم ، الى منطقة وادي عارة، حيث اطلع على المنطقة والتقى بأعضاء اللجنة الشعبية، وأستمع منهم الى ازمة السكن في المنطقة.

وطالب رئيس اللجنة الشعبية، أحمد ملحم، الوزير شيطريت بتجميد أوامر الهدم في المنطقة، وتجميد الاجراءات القانونية بحق المئات من المواطنين الى حين ايجاد حلول للعائلات. كما وطالبت اللجنة باقامة لجنة مهنية لفحص الضائقة والعمل على زيادة مساحة مسطحات القرية والخارطة الهيكلية. كما وسلمت اللجنة الوزير شيطريت رسالة مكتوبة حملت نفس المضمون.

من جهته انتقد الوزير شيطريت ما يعرف بظاهرة البناء "غير المرخص"، قائلا يجب أن يعمل المواطن على استصدار الرخص المطلوبة ومن ثم يبدأ بالبناء، قائلا ان هذه المشكلة قائمة في الوسطين العربي واليهودي، فالمشكلة هي ليس في المصادقة على الخرائط الهيكلية وانما المشكلة هو أنه لا يوجد خرائط هيكلية جاهزة للمصادقة عليها، ونحن في وزارة الداخلية نتعهد بأن نصادق على كل الخرائط الهيكلية الجاهزة خلال عام 2008.

وعن أزمة السكن في وادي عارة، وأوامر الهدم التي تلقاها العشرات من المواطنين ،قال الوزير: "لا أستطيع أن أجمد هذه الأوامر لأنه ليس من صلاحيتي ! ، وأضح شطريت، ان كل بيت يبنى من دون تراخيص سوف يهدم، وان الحكومة لا تخيفها ولا تقبل لغة التهديدات التي يسمعها البعض، لان اسرائيل دولة قانون!
وكان الشيخ هاشم عبد الرحمن رئيس بلدية أم الفحم وعدد من رؤساء السلطات المحلية في منطقة وادي عاره قد استقبلوا وزير الداخلية مئير شطريت في مبنى قسم الهدنسة في أم الفحم، حيث عقدت جلسة للنقاش في موضوع المنازل المهددة بالهدم في منطقة وادي عاره، وطالبوا الوزير بايجاد حل لهذه الازمة وعدم هدم المنازل.

اذا غادر شيطريت منطقة وادي عارة، وبقيت اوامر الهدم بعينها كالكابوس على مواطني منطقة وادي عارة، ولن يحتاج شيطريت لعناء الرد على الرسالة التي تسلمها من اللجنة اللشعبية، لان جوابه كان واضحا، أنا مع الهدم وويل لكل من يبني بلا تراخيص!

مصرع الشاب أحمد حلمي فودي من الطيبة الزعبية في حادث طرق


رائد دلاشه
عم الحزن والأسى قرية الطيبة الزعبية في منطقة مرج ابن عامر، بعد سماع نبأ وفاة الفقيد أحمد حلمي فودي البالغ ( 24 عاما)، الذي لقي مصرعه في حادث طرق مروع وقع فجر اليوم، بالقرب من مدينة بيسان على شارع رقم 71، حيث اصطدمت سيارة الفقيد بحافلة ركاب لشركة خاصة، مما ادى الى الى وفاة على الفور.

وجاء أن سيارة خصوصية كانت تسافر على شارع شارع رقم 71 من بيسان باتجاه مدينة العفولة، اصطدمت بحافلة خاصة كانت خالية من المسافرين، عند مفترق "جيفاع"، انحرفت السيارة الخصوصية التي استقلها الفقيد عن مسارها، واصطدمت وجها لوجه مع الحافلة، حيث أصيب سائق الحافلة باصابات طفيفة.

هذا وقد هرعت قوات الاسعاف الى مكان الحادث حيث نقلت الفقيد والمصاب الى مستشفى العفولة. وتواصل الشرطة التحقيق في اسباب انحراف السيارة عن مسلكها.

وكان الطفل بشار ذياب اسماعيل، في الخامسة من عمره من قرية الرينة، قد لقي مصرعه واصيب ثلاثة من أفراد عائلته، بجروح ما بين متوسطة وخطيرة، في حادث طرق مروع وقع أمس ، في منطقة جبل سيخ في "نتسيرت عيليت .

وشهدت شوارع البلاد صباح اليوم وليلة أمس العديد من حواث الطرق على شوارع ومفترقات البلاد وخاصة في شمالي البلاد بسبب أحوال الطقس .

مقتل شاب من أم الفحم واصابة شقيقه في جريمة إطلاق نار عليهما

رائد دلاشه
قتل شاب في الثلاثينات من عمره، من مدينة أم الفحم في المثلث، في حين أصيب شقيقه بجراح وصفت بالمتوسطة، جراء تعرضهما لإطلاق نار من قبل مجهول استهدفهما في المدينة.

وجاء أن الاثنين أصيبا بجروح تتراوح ما بين متوسطة وبالغة، وأن أحدهما توفي متأثرا بجراحه البالغة.

وبحسب المعلومات الأولية فإن الأخوين تواجدا بالقرب من منزلهما في مدينة ام الفحم، وتم اطلاق النار عليهما من مسافة قصيرة من قبل مجهول أو اكثر استقلوا سيارة، فاتحة اللون، ولاذوا بالفرار من المكان.

وتشير التحقيقات الأولية إلى أن الحادث على ما يبدو يأتي خلفية الحادث هي جنائية.

هذا وتجمهر العشرات من أهالي الحي، حيث قتل الشاب، خاصة وأن عملية إطلاق النار جاءت في ساعة ليست متاخرة نسبيا.

في يوم دراسي في الناصرة: أجماع على وجوب النهوض بمكانة المرأة في العمل والتعليم


رائد دلاشه
عقد اتحاد المرأة التقدمي، يوما دراسيا في مدينة الناصرة، بعنوان "قضايا وهموم المرأة العربية ومسؤولية الاحزاب أتجاهها. وقد شارك في هذا اليوم العشرات من النساء والنشيطات السياسيات من الناصرة ومختلف البلدات العربية.

وتخلل هذا اليوم ثلاثة محاور مركزية، حول المرأة العربية بين التعليم والتشغيل، المرأة والقيادة المحلية وتطوير أجندة العمل الحزبي فيما يتعلق بقضايا المرأة.

أفتتحت الجلسة الأولى بعنوان: "المرأة العربية بين التعليم والتشغيل وقضايا العمل"، الناشطة السياسية – ايناس حاج. ثم تحدث النائب د.جمال زحالقة قائلا: إن وضع المرأة العربية في سوق العمل مترد جدا، ليس بسبب عدم رغبة المرأة العربية في العمل انما لعدم توفر فرص العمل، بفعل السياسات التي استمرت على مدار سنوات عديدة، وأضاف زحالقة: إن المرأة العربية يوجد لديها دافعية كبيرة جدا للعمل وهذا الامر يجب أن يستغل من قبل الحكومة الاسرائيلية، عن طريق فتح أماكن عمل وبناء المناطق الصناعية في البلدات العربية. وأشار زحالقة ان هنالك اتجاهين داخل المجتمع الاسرائيلي في التعامل مع العرب، أحدهما يدعو الى تحسين وضع العرب ورفع نسبة التعليم لديهم وهذا يقود الى تقليلهم لنسبة الولادات !، والآخر يدعو الى تفقير العرب وقطع المخصصات عنهم وهذا يقود الى نفس النتيجة وهو تقليلهم لنسبة الولادات!.

وقالت البروفيسور نهلة عبدو، في معرض حديثها عن اهمية العمل بالنسبة للمرأة، أن خروج المرأة للعمل يعطيها قوة ويكسبها مهارات كبيرة، ولا يختصر الموضوع على المفهوم المادي فقط، وهذا ما يعرف بـ "رأس المال الثقافي"، وهو رأس المال الانساني الثقافي، وقالت عبدو أن هنالك أهمية كبيرة لادخال تعليم من نوع آخر الى المجتمع وليس بالضرورة الى الخروج الى التعليم الرسمي بل التعليم بما يتلائم مع البيئة المحيطة والمتطلبات الحياتية.

وعن دعم انتاج المرأة تحدثت سناء زريق صالح، حول تجربتها في مشروع الاهالي للتمكين الاقتصادي، قائلة: لا يمكن ان يتم العمل على الجانب الاقتصاددي عند الحديث عن التنمية أو مشاريع دعم وتمكين اقتصادي. أي مشروع يبدأ من تمكين المرأة بشكل فردي من أجل زيادة معرفتها وتوعيتها بالبيئة المحيطة بها وبمركباتها، ومن ثم تتعرف على الامكانيات الاقتصادية واعطائها التدريب المهني في هذا المجال والاهتمام بالانتاج. وعن نجاح مشاريع التنمية والتمكين بحسب التجربة التي خاضتها قالت: "أن المشاريع رغم محدودية ربحها، الا انها استطاعت أن تخرط النساء المشاركات في الحياة العامة، حيث أقامت عدد من النسوة فعاليات أجتماعية على نطاق محلي كان له بصماته في الحياة المحلية، وهذا يدل على أن هنالك استثمار للطاقات الكامنة ، اذا اعطيت للنساء الفرص المناسبة.

ومن ثم تحدث مدير عام جمعية صوت العامل النقابية، وهبة بدارنة، حول تجربة النساء في النضال ضد مشروع فيسكونسين، قائلأ: التجمع والنائب د.جمال زحالقة أول من تجند ودعم نضال الجمعية ضد مشوع فيسكونسين منذ اللحظة الأولى. وأضاف: كان للنساء النشيطات الدور المركزي والهام منذ اليوم الأول لانطلاق المشروع المشؤوم في خلق رأي عام داخل المدينة ضد المشروع. وجاء في أقوال بدارنة ايضا: أربعة آلاف امرأة في الناصرة كن مستهدفات وحلقة مستضعفة أرادت الشركة محاربتهن وسحبت مخصصات الدخل منهن، من خلال التعجيز ووضع العراقيل.. هذا الواقع اضافة الى الدعم الذي وفرته جمعية صوت العامل جعل النسوة ينشطن بشكل مثف ويومي ضد المشروع حتى وصلن الى المحافل الدولية من أجل عرض مخطط "الاذلال فيسكونسين" والتحذير منه، والحصول على دعم خارجي!

وقد تحدثت السيدة، زهيرة حسن أحدى النشيطات ضد مشروع فيسكونسين، عن الظلم الحقيقي والاذلال الذي مارسته شركة "أجام مهليف" المطبقة لمشروع فيسكونسين، بحق المشاركات، كما وتحدثت عن التكاتف النسائي في الناصرة ضد المشروع والخطوات النضالية الذي قاموا فيه من ناحية المشاركة في المظاهرات الجدية بالاشتراك مع جمعية صوت العامل، وتوزيع النشرات على السائقين في الشوارع والاحياء، هذا النضال الذي جعل المعنيين والقييمين على المشروع يحاولون امتصاص غضب الشارع، ويعدلون الكثير من البنود في عمل الشركات، والغاء العديد من البنود المجحفة!

أما الجلسة الثانية من التي ادارتها الناشطة محاسن رابوص فقد تناولت موضوع المرأة والقيادة المحلية.
وقدمت د. تغريد يحيى يونس، مداخلة نظرية حول المرأة والقيادة المحلية، كما وتحدثت عن المعيقات في دخول المراة العربية الى المعترك السياسي، مؤكدة ان دخول المرأة الى المعترك السياسي يعطي المرأة فرصة لاحضار أدوات وطرق تفكير وعمل تساهم أكثر في تحسين ونجاعة العمل السياسي.

كما وتحدثت في هذه الجلسة زهرية عزب، عضوة مجلس كفر قرع حول تجربتها في العمل البلدي والوصول الى عضوية المجلس البلدي.ووصفتها بالتجربة غير البسيطة، بسبب العواقب الاجتماعية التي يفرضها المجتمع. مؤكدة ان ارادة المرأة هي العامل الاساس في تغيير الواقع القائم.

وفي الجلسة الاخيرة التي أدارتها الناشطة عرين هواري، تحت عنوان: "تطوير أجندة العمل الحزبي وادواته فيما يتعلق بقضايا المرأة"، شارك كل من : أمين عام حزب التجمع عو عبد الفتاح، النائبان المحامي سعيد نفاع ود. جمال زحالقة وكذلك القيادة في التجمع حنين زعبي.

وقال أمين عام حزب التجمع، عوض عبد الفتاح، أن النهوض في مكانة المرأة هو احد المواضيع التي على كل حركة سياسية ان تأخذها على محمل الجد وليس كشعار فقط، مؤكدا حرص التجمع على تعزيز مكانة وموقع النساء النشيطات في الحزب، وبرنامج التجمع يقر يعي ويقصد المساواة التامة.

وأكد عبد الفتاح أن هنالك دور للنساء في طرح الموضوع داخل الاطر الحزبية ، ومن واجب المراة القيادية أن تتحمل المسؤولية في رفع الوعي بما يتعلق بهذا الموضوع ودفع النساء الى الانخراط في النشاط الحزبي، وهذا يحتاج الى ابداع ومثابرة واجتهاد.

وقال النائب المحامي سعيد نفاع؛ إن تطوير مكانة المرأة الحزبية ليس بالامر الهين، وأحد شقي الموضوع في الاحزاب هو عدم وجود تكاتف وموقف نسائي موحد فيما يتعلق بالخطوات اللازمة من اجل تعزيز ورفع مكانة المراة في الاحزاب، والمعضلة الثانية؛ هي مدى جدية الرجال انفسهم في طرح مساواة المراة ورفع مكانتها، وقدرتهم على اتخاذ مواقف جدية في سبيل رفع مكانة المرأة.

وقالت القيادية حنين زعبي، أن النظر الى موضوع المرأة والتعامل معه كآفة مجتمع كما ينظر اليها التجمع هو امر هام ، خاصة وان التجمع يهدف الى بناء مجتمع حديث عصري، وشددت زعبي على وجوب قبول المرأة غير الناضجة أسوة بالمراة الناضجة لأن مساواة المرأة يجب ألا تكون مشروطة، لأن المساواة الحقيقية هي المساواة غير المشروطة. وقالت زعبي ان انشغال حزب التجمع بقضايا المرأة هو أمر حاصل بسبب الهم الوطني والقومي الذي يحمله والذي تكمن في طياته كل قضايا المرأة. وصرحت زعبي أن على نشطاء وقيادات الأحزاب عدم الاكتفاء بالقناعات في كل ما يتعلق بتعزيز مكانة المرأة، بل الانتقال الى العمل الفعلي والجاد.

من ناحيته شدد النائب د. جمال زحالقة رئيس كتلة التجمع البرلمانية، أن أصعب القضايا التي من المفروض ان تشغل بال الاحزاب والحركات المتنورة هو قضية المرة وتعزيز مكانتها. فموضوع المراة هو موضوع مجتمع قبل أن يكون موضوع حزب، وطريقة العمل مع موضوع المراة يجب أن تأخذ بالحسبان البعد القومي والوطني. وقال زحالقة انه يجب اعطاء الفرص للنساء في الانخراط في العمل السياسي، وتقديم التوعية اللازمة لهن أسوة بتوعية الاعضاء لهذا الموضوع.

الاثنين، 11 فبراير 2008

أحراق نادي للجنود في قرية البقيعة بعد أربعة أشهر من شراء المبنى


رائد دلاشه
تعرض منزل يملكه رجل يهودي في قرية البقيعة لعملية أحراق مواد بلاستيكية واطارات سيارات داخله مما الحق أضرارا مادية بسيطة في المنزل، ويقع المنزل المذكور والمكون من طابقيين بالقرب من الكنيس شمالي "دوار العين" المعروف في مركز قرية البقيعة القديم.

وبحسب المعلومات التي وصلت مراسلنا، فأن أفراد من عائلة واكيم العربية التي تقطن في قرية البقيعة، قد باعت هذا المنزل قبل نحو أربعة أشهر لرجل يهودي يدعى " نفتالي فريدمان". وبحسب ادعاء شرطة "معونه" التي تحقق في الحاث فأن سيارة الأب الذي باع المنزل وسيارة نجله قد تعرضتا قبل نحو أسبوعين لأحراق من قبل مجهولين في ساعات الليل المتأخرة، أمام منزل العائلة.

وجاءنا أن أعمال ترميم وصيانة تجري هذه الايام في المنزل المذكور، من أجل تحويله الى نادي للجنود الاسرائيليين.

يذكر أن عزبة في قرية البقيعة، تعود ملكيتها لمواطن يهودي من منطقة تل ابيب، تعرضت قبل عشرة أيام لعمليات حرق وتخريب وعبث في محتوياتها ، بالاضافة الى تكسير خزان المياه .

وتعتقد الشرطة أن مجموعة من الشبان العرب يقفون وراء أعمال حرق ممتلكات العائلات اليهودية. فيما يدعي السكان العرب الذين يشكلون الغالبية الساحقة في القرية، أن جهات متطرفة تقف وراء عمليات التخريب واحراق المنازل اليهودية من أجل تشجيع جهات يهودية أخرى للوصول الى القرية والسكن فيها بحجة أن الوجود اليهودي مهددا بسبب "اعتدءات" العرب عليهم.

الرينة تفجع بوفاة الطفل بشار اسماعيل في حاث طرق مروع


رائد دلاشه - عرب 48
لقي الطفل بشار ذياب اسماعيل، في الخامسة من عمره من قرية الرينة، مصرعه واصيب ثلاثة من أفراد عائلته،بجروح ما بين متوسطة وخطيرة، في حادث طرق مروع وقع ظهر اليوم ، في منطقة جبل سيخ في "نتسيرت عيلي" .


وجاء في بيان الشرطة الذي عممته على وسائل الاعلام ، ان سيدة كانت تقود سيارة خصوصية برفقة اطفالها الثلاثة ، انحرفت عن مسارها ، واصطدمت بصخرة على جانب الطريق ، الامر الذي اسفر عن مقتل طفل واصابة طفلان آخران وسائقة السيارة بجروح بين متوسطة وخطيرة".

هذا وقد تم نقل المصابين الذي وصل عددهم الى 7 أشخاص الى مستشفى "الانجليزي" في مدينة الناصرة، وقد نقل عد من المصابين بطائرة عامودية تابعة لطاقم الاسعاف الى مستشفى "رمبام" في حيفا.

هذا وتسود حالة من الحزن قرية الرينة والمنطقة على فقدان الطفل واصابة أفراد أسرته بجراح، نتيجة للحادث المروع الذي لم تحدد أسبابه بعد.

وتجري شرطة المرور تحقيقا في أسباب انحراف السيارة عن مسارها وارتطامها بالصخرة على جانبي الشارع.

مصرع شاب من أم الفحم واصابة شقيقه في حادث اطلاق نار عليهما

رائد دلاشه

لقي شابا في الثلايثينات من عمره، من مدينة أم الفحم، مصرعه وأصيبه شقيقه بجراح وصفت بالمتوسطة ، فيجراء تعرضهما لأطلاق نار من قبل مجهول أستهدفهما في المدينة.
وجاء في بيان عممه الناطق بلسان شرطة المروج:" ان الاثنين أصيبا بجروح تتراوح ما بين متوسطة وبالغة وان احدهما توفي متأثرا بجراحه البالغة".
وبحسب المعلومات المتوفرة لدى الشرطة حسب بيانها الذي عممته على وسائل الاعلام، أن الاخوين تواجدا بالقرب من منزلهما في مدينة ام الفحم، وتم اطلاق النار عليهما من مسافة قصيرة من قبل مجهول أو اكثر استقلوا سيارة، فاتحة اللون، فروا من المكان.
وجاء على لسان الناطق بلسان شرطة المروج، ان التحقيقات الاولية تشير على ما يبدو ان خلفية الحادث هي جنائية. وان الشرطة تحاول تعقب الجناة والوصول اليهما، حيث استنفرت العديد من دورياتت الشرطة لهذا الغرض.
هذا وتجمهر العشرات من اهالي الحي، حيث قتل الشاب، خاصة وان عملية اطلاق النار جاءت في ساعة ليست متاخرة نسبيا.

الأحد، 10 فبراير 2008

سلطة "التنظيم والبناء" تقوم بأعمال هدم في منزلين عربيين في مدينة يافا


رائد دلاشه - عـ48ـرب
أقدمت سلطة "البناء والتنظيم" الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، بهدم غرفتين للمواطن مجدي عبد حماد، بالإضافة إلى هدم جزء من منزل ابن أخيه الشاب سعيد محمود حماد في حي العجمي في مدينة يافا.

وقال السيد سعيد حماد البالغ من العمر 50 عاما، وهو رب أسرة مكونة من 6 أنفار، أن السلطات لم ترسل له أي إنذارات بشأن قرار الهدم أو إعطائه أي بلاغ بوجوب هدم الغرفتين المصنوعتين من مادة " الإسبست" التي شيدهما قبل ثمانية أعوام فوق منزل عائلته المكون من طابقين".

وقال حماد في حديث لموقع عـ48ــرب: "أحمد الله أن المنزل لم يهدم كله بسبب أعمال التفكيك التي حصلت في الطابق العلوي، ولو حصل ذلك لكنا سننام في العراء، وقد فوجئنا صباح اليوم عند الساعة الثامنة صباح بقدوم جرافات الهدم بمرافقة قوات من الشرطة لهدم الغرفتين وكذلك جزء من منزل ابن أخي المحاذي لمنزلي".

وقد هدمت الجرافات جزءا من منزل المواطن سعيد محمود حمادة ( 28 عاما) وهو أب لعائلة مكونة من 4 أنفار، رغم حصوله على توقيع من شركة "عميدار"، لبناء المنزل منذ 15 عاما.

يذكر أن الوجود العربي في مدينة يافا يتعرض لخطر حقيقي بسبب السياسات الرسمية الرامية إلى ترحيل المواطنين العرب من المدينة، والاستيلاء على بيوتهم ومنازلهم، ولا تدخر السلطات جهدا أو وسيلة من لأجل ترحيل السكان العرب. حيث تقوم شركتا "عميدار" وما يسمى بـ"مديرية أراضي إسرائيل" ببيع الأراضي في المناطق العربية لشركات تطوير يهودية من أجل بناء مشاريع ضخمة واستقطاب الأثرياء اليهود للسكن فيها، بأسعار خيالية.

ويعاني المواطنون العرب من أزمة سكنية خانقة، ناهيك عن مئات أوامر الإخلاء التي تلقاها مواطنين عرب في المدينة في الآونة الأخيرة، والتي تجاوزت ألـ 500 منزل.

عائلة الوحواح في اللد: هدمنا بيوتنا بايدينا ، لكن صراع البقاء في اللد متواصل وسنخوضه حتى النهاية


رائـد دلاشـه - خاص لفصل المقال
اكوام عالية من الركام والحجارة هذا ما تبقى من بيوت عائلة الوحواح الخمسة في مدينة اللد، بعد أن أقدم أصحاب المنازل على هدمها بأنفسم بعد مجرد مسلسل الملاحقة الذي تعرضوا له على مدار سبعة أعوام من قبل "دائرة التنظيم والبناء" ، بحجة البناء "غير المرخص".
أكثر من 20 طفلا باتوا الآن مشتتين، بعد أن عاشوا في جحيم "التعايش". فـ"تعايش" هو أسم الحي الذي كانوا يقطنون فيه في اللد، واليوم هم نزلاء عند أقاربهم، أو يسكنون بالايجار في احياء المدينة، وسيسألون أنفسهم أين هو "التعايش"
تاتي خطوة هدم بيوت عائلة الوحواح المعروفة بعنادها ورفضها لسياسات الاجحاف السلطوية اتجاه العرب في اللد، بعد شن السلطات حمله ملاحقه رهيبه عليها، وقال أصحاب المنازل أنهم تعرضوا لوابل من المخالفات غير قانونيه ولمضايقات الشرطه وللتوقيف على حواجز الشرطه حتى في خارج اللد !، اضافة الى أوامر الاعتقال التي أصدرت ضدهم، ناهيك عن العقوبات الاقتصادية من رفع ضريبة الارنونا عليهم ، فعلى سبيل المثال شقة مساحتها 70 م فرضت عليها ضريبة وصلت 96 الف شيكل خلال 3 سنوات، وهناك بيوت تجاوزت الضريبة التي فرضت عليها الـ 300 الف شيكل.
في ظل هذه الظروف وفي خطوة نادة أقدم أهالي حي الوحواح على هدم بيوتهم ، معللين ذلك بأن مسلسل الملاحقة أصبح مضنيا، والجانب القانوني انتهى دون نتائج تنصفنا،ولذلك هدموا المنازل لكي يوفوتوا على السلطة فرحتهم في نشوة النصر ويتفادوا دفع رسوم الهدم الهائلة!
وقال السيد قفطان الوحواح وهواحد اصحاب وأب لأسرة مكونة من 8 أنفار في حديث لمراسلنا: "مسلسل الملاحقة والغرامات المالية التي تفرض علينا، أضطرتنا أن نهدم المنازل بأنفسنا، لأن وجودنا في المنزل أصبح أأمر لا يحتمل، دوريات يومية تحيط المنزل، انذارت من قبل الشرطو وتهديدات وأوامر اعتقال". هذا وتوجه أصحاب المنازل بالشكر الى كل انسان حر وقف الى جانبهم من جميع مناطق البلاد في نضالنهم مؤكدين أن المعركة ما زالت مستمره وستستمر بدون ادنى شك"

في ظل الهجمة السلطوية: الحركة الوطنية تحتفل بانضمام التحالف الوطني الى صفوف التجمع الوطني الديمقراطي


رائد دلاشه \ عـ48ـرب
بأجواء بهيجة وفي خطوة هامه، احتفلت الحركة الوطنية، في جلسة عقدت في المقر المركزي للتجمع الوطني الديمقراطي، بانضمام حزب التحالف الوطني بقيادة النائب السابق هاشم محاميد الى صفوف التجمع الوطني.

وقد حضر النائب السابق محاميد وقيادة التحالف إلى مقر التجمع المركزي في الناصرة ،حيث كان في استقبالهم نواب التجمع وأمين عام الحزب ونائبه وأعضاء اللجنة المركزية من أجل أقرار هذه الخطوة التاريخية في مسيرة الحركة الوطنية في الداخل بصورة رسمية.

وقد عمت أجواء احتفالية بهيجة وبرزت الروابط الحميمة والتفاؤل الكبير في المضي بهذا الخطوة النوعية نحو تعزيز مكانة الحركة الوطنية بين الجماهير الفلسطينية في الداخل، وتكثيف العمل والنشاط في سبيل توسيع مركبات التجمع كتيار قومي نهضوي له التأثير المركزي في صفوف فلسطينيي الداخل.

وافتتح اللقاء الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح، ورحب بالحضور قائلا: نحن اليوم نطلق خطوة تاريخية جديدة باتجاه الوحدة وهو اتجاه مناهض لمظاهر الشرذمة والانتهازية السياسية التي تعاني منها الساحة السياسية العربية في الداخل.

وأعتبر عبد الفتاح أن هذه الوحدة بمثابة رسالة سياسية وطنية وأخلاقية هامة وهي هدية لشعبنا ولكل محبي وأنصار وجمهور التيار الوطني القومي.

وأضاف: "اليوم ينخرط في التجمع حزب وطني بقياداته وكوادره على أساس تقاسم تحمل الهم المشترك ومواجهة المخططات المعادية والتحديات التي نواجهها والمتمثلة بحملات الملاحقة السياسية والترهيب والتضييق على الحركة الوطنية في البلاد.

وأنهى الأمين العام حديثه بالقول: "هذه الخطوة التاريخية جاءت تتويجا لمشاورات وحوار استمر لعامين، حددت خلالهما أهداف الاندماج والانخراط". وأوضح عبد الفتاح أن تسعة من أعضاء التحالف الوطني سينضمون إلى اللجنة المركزية للتجمع من أجل تعزيز الوحدة والعمل المشترك، كما وأعلن عن مشاركة هؤلاء الاعضاء في اجتماع المجلس العام للتجمع الذي سينعقد يوم الخميس المقبل".

من جانبه قدم النائب السابق هاشم محاميد استقالته من رئاسة التحالف الوطني، قائلا: "لأول مرة يعلن فيها رئيس حزب سياسي عن استقالته من أجل الاندماج في صفوف حركة وطنية شريفه، أرى فيها مستقبل الجماهير العربية". وأضاف:" قبل أن يشكل التحالف الوطني بقيادتي، كانت "جبهة الوحدة الوطنية" التي أسستها فور استقالتي من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، تحت اسم "الجبهة الوطنية" ومن هنا فانه ليس غريبا أن نندمج ونكون شركاء مع حركة وطنية وتيار مركزي هو التجمع الوطني الديمقراطي"، ومضى محاميد: " نأتي اليوم لنحمل الهم الوطني ولننهض بقوة سوية مع التجمع ، واضعين كل الحسابات والتوزيعات جانبا، لأن هذا الاندماج هو مبدئيا متينا وقويا".

وقال محاميد: "إن قوة التجمع، بوصلة الحركة الوطنية، هي التي تجلب الهجوم عليه من قبل المؤسسة الإسرائيلية، وهي التي جلبت الهجوم واستهداف رئيس التجمع الدكتور المناضل عزمي بشارة"، هذه الهجمة لن تردعنا من الاندماج في صفوف التجمع بل التقارب الفكري والحرص على جماهيرنا العربية ومستقبلهم جعلتنا نتجند من أجل تعزيز صفوف التجمع، وسنثبت لمن راهن على أن العلاقة مع التجمع لن يتمخض عنها الكثير، أن هذه الشراكة ستكون انطلاقة تاريخية نوعيه ستدعم قضايا شعبنا جماهيرنا".

وتحدث النائب د. جمال زحالقة رئيس كتلة التجمع معتبرا أن هذا التحالف هو أحد الأجوبة على الهجمة السلطوية التي تقودها المؤسسة الإسرائيلية واذنابها، ولبنة أخرى في بناء الحركة الوطنية في الداخل، التي سعى ويسعى التجمع الى توسيعها وتقويتها رغم كل محاولات تقويضها وضربها".

وقال د. زحالقة : "لقد حسبت المؤسسة الإسرائيلية وممن يريدون ضرب الحركة الوطنية أن استهداف التجمع ورئيسه د. عزمي بشارة سيجعلنا نهاب ونتراجع عن مواقفنا الصلبة التي سيسطرها التاريخ، لكنهم نسوا أن هذا الصرح الوطني المركزي عوده صلبا بفضل اتساع قاعدته الجماهيري يوميا، وأردف: " صمودنا والمعلومات التي يستقوها عن حضور التجمع في كل المحافل والمواقع بكل قوة جعلتهم في هذه الأيام يدسون المعلومات ويصفونا بـ "المتطرفين"، كي ينفرون الجماهير من التجمع، لكن سيبقى التجمع هو التيار المركزي الذي يجعل كافة القوى تعمل وفق خطابه الذي استقطب الجماهير".

وأنهى د.زحالقة كلمته قائلا: " أمامنا مهام كبيرة في صيانة الحركة الوطنية والدفاع عن حقوق المواطنين، والتواصل مع أمتنا العربية، لأن هذه هي المهام الرئيسية التي يسعى التيار القومي الديمقراطي التقدمي المتنور، الى تحقيقها، ولن نرضى أن يزاود عينا أحدا". وقال: " سنواصل عملنا على تعزيز الحركة الوطنية وبناء صرحها من خلال استقطاب الجماهير وفتح الابواب أمام أبناء شعبنا الشرفاء للانضمام الى التجمع، في سبيل اتجاز المهام التاريخية".

ومن ثم تحدث الأمين العام للتحالف الوطني ،أحمد حجازي، قائلا: "همومنا وقضايانا واحدة، وهذه الوحدة هدفها تعزيز العمل في خدمة هذه القضايا، وقيادة التجمع تعي أهمية هذه الوحدة، لذلك فان اندماجنا كان سهلا لأنه مبني على أسس مبدئية متينة بعيدة عن الحسابات السياسية الضيقة، هذه الحقيقة جعلتنا نختار التجمع لأنه يتفوق على كافة القوى الاخرى في الخطاب والعمل والنوايا الصادقة الشريفة".

وقال النائب واصل طه: " التجمع بني من الحركات الوطنية التي توحدت وشكلت تيارا قوميا وطنيا حقيقيا، واليوم ينضم الى هذا التيار مركب حديث وهام نحن فخورون به، وهذا مكسب كبير لجماهيرنا العربية في الداخل". وأضاف: " اليوم نحتفي بمناسبة هامة تاريخية، ونحن سعداء أن تنضم الينا قوة أخرى، تحمل الهم القومي والوطني معنا بشراكة حقيقية وهذا شرف على شرف، وقد كان واضحا منذ بداية الحوار بين التجمع والتحالف الوطني الذي استمر عامين بأننا أمام شراكة حقيقية مدروسة همها الوحيد هو مستقبل جماهيرنا، والتجمع يدعو الحركات الوطنية ويفتح أبوابه للشراكة الحقيقية من أجل تعزيز هيبة الحركة الوطنية وتوسيع قاعدتها أكثر".

بلدية الناصرة تعرض مخططا جديدا لحل ازمة المرور والتجار يصفونه بـ" الكارثي" على التجارة والمدينة!


رائد دلاشه
لا شك أن كلمة " أزمة السير" أصبحت كلمة مرادفة لمدينة الناصرة. الزوار يتذمرون من دخول المدينة رغم حبهم لها، وأهالي المدينة وخاصة أولئك الذين يقطنون في مركزها يستاؤون من قيادة السيارة و لخروج من منازلهم لأن الحارة "مخنوقة" بالسيارات.
هذا الواقع جعل العديد من أصحاب المنازل ميسوري الحال يخرجون للسكن في أطراف المدينة أو ينتقلون الى "مهرب الامان"- نتسيرت عيليت، هذا الواقع كذلك طال ايضا عددا من المحال التجارية انتقلت من "قلب" الناصرة الى الخارج.
اذا هي أزمة مدينة، وأزمة تجار يعانون من الاختناقات المرورية، فعلى الرغم من محاولات البلدية للتغلب على حلها الا ان الواقع سطر فشلا للبلدية في عدم حل الازمة بصورة ملموسة !. بدأت محاولات بلدية الناصرة حل الازمة من خلال وضع شارات ضوئية بالقرب من منطقة العين وكذلك عند "طلعة الكازنوفا"، مقابل "شهاب الدين"، لكن سرعان ما تم تعطيل عمل الشارة الضوئية بعد فشلها في حل الازمة وفشل البلدية في الرهان عليها. بعد بضع سنوات عادت البلدية وبجعبتها مخطط جديد وهو "اقتلاع" الشارة الضوئية وتشييد "دوار" مروري مكانها، علقت عليه آمالا كبيرة في انقاذ الناصرة، والبلدية ربما، من ازمتها.. لكن الاختناقات متواصلة والجميع يشكي : زوار، أهالي ، تجار ومستخدمين..
في الاسابيع الاخيرة اطلت بلدية الناصرة بمخطط جديد، وهو تشغيل شركة من أجل ترتيب مواقف السيارت على امتداد الشارع المركزي في المدينة وأمام المحال التجارية، ووضع ماكنات ألكترونية من اجل دفع رسوم توقيف السيارة، بحيث تحسب التكلفة وفق عدد الساعات التي توقف بها سيارتك، ومن لا يدفع يغرم من قبل مراقبي البلدية !، فهذا المشروع بحسب المخطط سيبدأ تنفيذه مطلع نيسان\ أبريل القادم ويمتد من الواصفية وحتى الخانوق، شارع كسال (بنك لؤومي)، ش المختار، مقطع الشربيني حتى شارع عمر المختار، مقطع مفرق عبد الخالق-زياد ويشمل محيط مسجد السلام وحي الاقباط، شارع توفيق زياد ( الكراجات).
هذا المخطط الجديد جعل عدد من الاهالي في المدينة والزوار بشكل خاص، يشعرون لأول وهلة أن الفرج قريبا، ، لانه لم يعد أحد يوقف سيارته على جانبي الطريق، لا من اجل عرضها أمام المارة لبيعها، ولا لانها تعطلت!
لكن سرعان ما بدات الاصوات تتعالى، وخاصة بين تجار المدينة الذين أعتبروا المخطط الجديد بمثابة "قتل" للمدينة وكارثة اقتصادية لن تشفى منه المدينة يوما.
" أحدا من المسؤولين في البلدية لم يتوجه الينا للتشاور او لعرض الموضوع علينا، وتفاجئنا قبل اسبوع بأجتماع تعقده البلدية من اجل المصادقة على 250 ألف شاقل من أجل الدعاية وتسويق المشروع"، أقوال احمد ظاهر ، رئيس لجنة التجار. وأضاف : " نحن اول من يطالب بتنظيم حركة السير في الناصرة لكن ان تتم بشكل مدروس تراعي المصالح التجاريو في المدينة واحتياجاتها، وتشيد مواقف كافية للسيارات، وبما في ذلك أماكن ايقاف لسيارات التجار، وأماكن مخصصة لتحميل وتقريغ البضائع، لكن هذه الامور لم يتم مراعاتها بحسب المخطط وهذا يدل على انعدام التخطيط والدراسة"
البلدية من جهتها وعلى لسان علي سلام، نائب الرئيس، أكدت انها دعت رئيس لجنة التجار أحمد ظاهر وعرضت عليه المشروع، وأنها تعاملت مع الموضوع بشفافية وجدية، نافيا أن يكون المخطط قد وضع دون دراسة أو تخطيط، كما ونفى سلام أن تكون الخطوات التي اتخذتها البلدية من اجل حل ازمة السير كالشارات الضوئية أو الدوار بمثابة تجارب فاشلة، مؤكدا أنها أعطت حلولا جزئية لا بأس بها.
الى جانب هذه الجوانب التي تمس بالحركة التجارية، فان هنالك العديد من الاشكاليات التي عرضها التجار خلال مؤتمرهم الصحفي الذي عقد يوم الاربعاء الاخير، قد تزيد المسألة تعقيدا، بحيث يتوقعون أن يزيد هذا المخطط من الاختناقات المرورية داخل الاحياء القريبة من الشارع الرئيسي.
كما وطالب التجار بلدية الناصرة بمعالجة قضية وقوف حافلات السياح لمدة طويلة في أماكن تعلاقل حركة السير، وتخصيص أماكن محددة لوقوف هذه الحافلات، كما زطالبوا البلدية بالعمل على ايجاد حل لتوقف حافلات الخدمة التي تقل المسافرين خارج البلدة كتل أبيب أو نتانيا، بدلا من البحث عن مشاريع مصيرها الفشل الحتمي!
هذا وقد توجهت لجنة التجار الى رئيس البلدية مطالبة اياه بتشكيل لجنة مشتركة من الطرفين من أجل العمل سوية على حل مشكلة السير وتطوير الحركة التجارية والعمرانية. وكذلك تقديم تفاصيل دقيقة ونهائية مرفقة بخوارط تفصيلي جديدة لدراستها قبل عرضها على الوزارات المختصة، والتوقف عن الاجراءات التنفيذية للمشروع....

اذا تبقى أزمة الناصرة بعينها على مدى القصير، ويبقى التذمر هو نصيب أهالي المدينة وزوارها، الى حين وقف السجال القديم الجديد بين البلدية والتجار الى حين تبني مخطط يرضى به الاطراف ليبقى قلب الناصرة نابضا، كما عهدناه يوما.

اعتقال قاصرين عربيين بشبهة رشق السيارات بالحجارة بالقرب من الزرازير..

رائد دلاشه \ عــ48ـرب
اعتقلت شرطة المروج، الليلة الماضية، اربعة شبانا عربا من احدى القرى المجاورة لمدينة الناصرة بشبهة رشق الحجارة على بالقرب من مفترق "هموفيل" لقريب من قرية كفر منذا.

وجاء في بيان للشرطة أن شارع رقم 77 ، الذي يربط مفترقي "هموفيل"، و"رمات يشاي" قد اغلق أمام حركة المرور بعد تعرض سيارات للرشق بالحجارة في هذا الشارع، دون أن تقع اصابات، وسجلت اضرارا مادية فقط. وذكرت الشرطة انه فور وصول دورية للشرطة الى المكان لاحظ أفرادها شخصيات مشبوهة على احدى التلال المجاورة لقرية الزرازير وشرعت باعمال التمشيط والتحري، حتى اعتقلت المشتبهبن الاربعة.

هذا وتدعي الشرطة ان مشتبهين من بين الاربعة الذين تتراح أعمارهم بين ( 16-17) عاما، ادليا باعترافات حزئية في الشبهات المنسوبة اليهم،ومن المتوقع أن يمثل الشبان الاربعة، عند العاشرة والنصف من صبيحة اليوم، الاحد، في محكمة الصلح في الناصرة، للنظر في طلب الشرطة تمديد فترة اعتقالهما.

وجاء على لسان قائد شرطة الناصرة أن الشرطة تعاملت مع الموضوع ببالغ الجدية، كون أنه لم يسبق ان شهد هذا الشارع مثل هذه الاعمال.

ويذكر أن عملية رشق السيارت بالحجارة تنضم الى عدد من الحوادث اللماثلة التي شهدتها شوارع محاذية للبلدات العربية ، ففي الاشهر الاخيرة اعتقلت الشرطة نحو عشرة قاصرين بشبهة القاء الحجارة على سيارات المارة على شارع وادي عارة، واتضح أن عدد منهم هم من سكان الضفية الغربية الين يتسللون الى البلدات العربية في الداخل للعمل فيها. كما وشهد مفترق بئر المكسور حواث مماثلة.

وفي شهر آب الماضي قدمت النيابة العامة الاسرائيلية لائحة اتهام بحق ثلاثة قاصرين من قرية الفريديس تتراوح أعمارهم بين ( 13- 17) ، بتهمة رشق سيارة شرطة بالحجارة في الشارع المحاذي للقرية.

المطران رياح أبو العسل: هنالك مساع لحل الازمة داخل الحرم التعليمي لكن هناك من يرفض الحلول !


رائـــد دلاشــــه
قال المطران المتقاعد،رياح أبو العسل، خلال استعراضه لما
آلت اليه الاوضاع في الحرم التعليمي على أسم المطران رياح أبو العسل، في الناصرة، أن خروجه للتقاعد من العمل في خدمة الكنيسة الذي امتد لمدة 43 لا يعني بأي شكل ان يجلس في بيته، قائلا، أن التوجه الى القضاء واستصدار امر يمنعه من دخول الحرم التعليمي، هو آخر ما كان يتوقعه، مؤكدا أنه حرص على حل الخلاف القائم مع المطران الذي خلفه، المطران سهل ديواني، خارج أروقة المحاكم الاسرائيلية، وبالطرق السليمة التي لا تمس بالكنيسة وهيبتها، مدعيا أن الوكالة على أرض الحرم التي حولها الى المطران ديواني طواعية، في تشرين أول \ أكتوبر الماضي تم استعمالها ضده في المحكمة لأن الوكالة هي أصلا لأحدى الجمعيات المسيحية التي عملت في مدينة الناصرة، قبل عشرات السنين!
وكشف المطران المتقاعد أبو العسل ،أنه توجه الى مجمع المطارنة في اقليم الشرق الاوسط مطالبا اياهم بالتدخل من أجل تهدئة الاوضاع في الكنيسة وفظ الخلاف المتواصل داخل الحرم التعليمي- رياح ابو العسل. كما وكشف المطران خلال مؤتمره الصحفي أن ثمة محاولات مطروحة من قبل الكنيسة للتوصل الى حل وأن هنالك معادلة مطروحة قد تضع حد للخلاف القائم، وهذا الحل مقبول عليه، لكنه وكما يقول فأن المطران ديواني يرفض الحل المطروح.
وجاء في أقوال المطران رياح أبو العسل أن هنالك انعكاسات خطيرة للأزمة داخل الحرم التعليمي، وصلت حد المس بالعلاقات الشخصية، وحد اقصاء عدد من الموظفين المقربين على المطران من منصبهم، وأن هنالك محاولات لاقصاء نجله، الاستاذ حنا مدير الحرم التعليمي !
وقال أبو العسل أنه يعكف هذه الايام على كتابة مذكراته التي سيكشف من خلالها العديد من القضايا الهامة التي لم يسبق وان تحدث عنها من ذي قبل وتتعلق بقضايا داخل الكنيسة الانجيلية.
وقال المحامي نبيل ابراهيم، وكيل المطران سهيل ديواني، في حديث لموقع عـ48ـرب، أن أقوال المطران المتقاعد رياح أبو العسل عن وجود اقتراح لحل الازمة يرفضه المطران ديواني، هو امر غير حقيقي بالمرة، بل أن مجمع السنودوس طالب المطران أبو العسل بعدم التدخل في شؤون الحرم التعليمي ، ولم يقبل كل ادعاءات المطران أبو العسل.
وعن وجود محاولات لاقصاء نجل المطران، الاستاذ حنا أبو العسل من منصبه كمديرا للحرم التعليمي قال: ان الاستاذ حنا ابو العسل لم يتعامل بالشكل الذي يليق بمكانة المطران ديواني فور تسلم المطران منصبه، بل وانه رفض التعامل معه رغم منصب المطران وصلاحياته، وفضل أن يتعامل مع اشخاص آخرين وأن يثبت الولاء لهم!

الأربعاء، 6 فبراير 2008

بعد أسبوعين: جولة ثانية لرئاسة المجلس المحلي عارة- عرعرة بين مرزوق ويونس


رائد دلاشه \ عرب 48
يستدل من نتائج الاقتراع التي أعلنت نتائجها غير الرسمية، الليلة الماضية، أن هنالك جولة ثانية في الانتخابات المحلية للمجلس المحلي المشترك عارة-عرعرة في وادي عارة، بين رئيس المجلس الحالي جميل مرزوق ومنافسة فوزي يونس، حيث لم يتمكن أحد من المتنافسين الخمسة لرئاسة المجلس من حسم الانتخابات في الجولة الاولى. هذا وقد حصل جميل مرزوق رئيس المجلس الحالي على 2078 صوتاً، بينما حصل فوزي يونس على 2531صوتاً، وكل من: برهان مرعي 1158صوتاً فتحي مرزوق 1727 صوتاً، ابراهيم جزماوي631 صوت. ومن الموقع أن تجري الجولة الثانية من الانتخابات يعد أسبوعين.
وقد صوت في الانتخابات نحو 8210 مصوتا من أصل 9943 صاحب حق اقتراع.
يذكر أن القوائم الانتخابية التي ضمنت مقاعد لها في الانتخابات هي: ، قائمة تضامن(ف.ن) حصلت على 4 مقاعد( 1755 صوتاً) وتضم محمد يونس، نادر يونس، كمال جهجاه وزهدي مصاروة ، اًقائمة الاحرار للسلام والمساواة (ع) برئاسة صالح عقل أحرزت مقعدا واحد (580صوتا)، قائمة الوحدة والتجديد(ق) برئاسة مصطفى ابو هلال حصلت على مقعد واحد (623صوتا)، قائمة السلام) ص.ف) برئاسة اياد مسعود وسامي دار قاسم حصلت على مقعدين(685 صوتا)، قائمة الجبهة الديمقراطية للسلام (و) وتضم برهان مرعي وجلال أبو واصل حصلت على مقعدين(1095صوتا)، قائمة الاخوة(خ) برئاسة عمر ملحم حصلت على مقعد واحد (569صوتا)

الثلاثاء، 5 فبراير 2008

تجميد أمر هدم منزل عائلة صفوري في طرعان لثلاثة شهور..


رائد دلاشه\ عرب 48
تنفس أفراد عائلة أسعد صفوري من طرعان الصعداء، ظهر اليوم الثلاثاء، بعد صدور قرار قاضية
محكمة الصلح في الناصرة، والقاضي بتجميد أمر هدم المنزل لمدة 90 يوماُ.

وقال المحامي ضرار صفوري، إن قرار القاضية هذا يعتبر ايجابيا نوعا ما، وهو يدحض كل الادعاءات التي تم تناقلها يوم أمس، عن أن المحكمة قد أقرت هدم المنزل بصورة نهائية.

وأضاف صفوري، أن هذا القرار قد يمنحنا فرصة من أجل التوصل الى حل ينهي ملف هدم المنزل بشكل نهائي، والتوصل الى اتفاق مع ما يسمى بـ"دائرة أراضي إسرائيل" يمنع هدم المنزل، حيث أن هنالك العديد من المقترحات من ناحية التخطيط واستغلال الارض قد تقودنا الى حل معقول!

هذا وقد استهجنت عائلة صفوري، قيام الشرطة، أمس الاثنين، بالحضور الى منزل العائلة والطلب من العائلة بتفريغ المنزل من محتوياته وهدمه، بحجة أن هنالك قرارا قد صدر بهدم المنزل!

كما واستهجن أفراد عائلة صفوري ومحامي العائلة اللهجة التي تحدث فيها قيادة الشرطة والتي رمزت الى تهديد مباشر، من مقاومة أعمال الهدم وأفراد الشرطة

مظاهرة احتجاجية أمام وزارة القضاء ضد اغلاق ملف التحقيق في مقتل شهداء القدس والاقصى..


عرب48/ رائد دلاشة
انتهت في مدينة القدس التظاهرة التي نظمها العشرات من الشبان اليهود والعرب من حركة "بذور السلام"، أمام مكاتب وزارة القضاء في مدينة القدس، احتجاجا على قرار المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية،ميني مزوز، اغلاق ملف التحقيق مع رجال الشرطة المتورطين في مقتل 13 شهيدا خلال هبة القدس والاقصى.

وقد ردد المتظاهرون عبر مكبرات الصورة باغلاق ملفات التحقيق ضد المتورطين وعدم تقديمهم للمحاكمة، كما وحملوا اللافتات المنددة بذلك كتب عليها: 13 مواطنا يقتل ولا احد يوجد متهمين؟"، " في الديمقراطية لا يطلقون الرصاص على المتظاهرين"...

وقد سلم المتظاهرون رسالة الى المستشار القضائي مزوز، جاء فيها: " نحن مجموعة من الشبان تتراوح أعمارنا بين 19 – 30 عاما، نريد ان نقول لك اننا ذهلنا عند سماعنا عن قرارك قرارك باغلاق ملف التحقيق في مقتل ألـ 13 شاب وعدم تقديم أفراد الشرطة المتورطين بقتلهم الى المحاكمة"، وجاء أيضا: " ان قرارك أغلاق الملفات بحجة عدم توفر الادلة خاصة بعد مرور عدة أعوام على الاحداث، هو أمر بائس ويثير الغضب" وجاء أيضا: " نريد ان نسألك كيف لك ان تغلق ملفات بحجة عدم توفر الادلة في الوقت الذي فيه عدد من الضباط المتورطين يرفضون استعمال " آلة كشف الكذب" خلال التحقيق معهم، علما ان احدا لم يجبرهم حتى اليوم على فعل ذلك"، " أعلم يا سيد مزوز لو ان الحديث يدور عن قتلى يهود ما كنت لتغلق الملفات، لكن لطالما الحديث يدور عن متظاهرين عرب فأنهم يصبحون "مشاغبين ومخلين بالنظام".

ووقع على الرسالة 37 شابا ، واختتمت بالتوقيع : أصدقاء أسيل عاصلة ومجموعة من المواطنين القلقين. ووجهت نسخا منها الى كل من: رئيس الحكومة الاسرائيلية، ايهود أولمرت، ووزير الامن الاسرائيلي، ايهود باراك، ووزير الامن الداخلي الاسرائيلي، آفي ديختر.

نوعا افلشتين، من حركة "بذور السلام" ، التي نشط فيها الشهيد أسيل عاصلة، قبل اغتياله، قالت في حديث لمراسلنا: "هذه المظاهرة جاءت لأول مرة من قبل نشطاء معظمهم من اليهود، لتقول أن لا صمت بعد الآن على الاستهتار بدم الشهداء واغلاق الملفات، رغم أن توصيات لجنة أور حملت أفراد الشرطة المسؤولية !.

وقالت افلشتين:" أذا كانت اسرائيل دولة ديمقراطية كما تدعي، فيجب أن تظهر العدالة في معاقبة القتلة. وأن قرار مزوز هو أشارة خطيرة له اسقاطاته على مجمل الشرائح الاسرائيلية".

الافراج عن الأسير السياسي د. نظمي حسين من مدينة الناصرة


رائد دلاشه \ عرب 48

أفرجت السلطات الاسرائيلية، مساء أمس الأحد، عن الأسير السياسي الدكتور نظمي عز الدين حسين (39 عاما)، إبن مدينة الناصرة. وحضر العشرات من أهالي المدينة، وأصدقاء الدكتور المحرر لاستقباله في بيت العائلة.

وكان قد اعتقل د. نظمي عام 2005، ووجهت له النيابة العامة تهمة التخابر مع عميل أجنبي أثناء تواجده في إحدى الدول الأوروبية، بالإضافة إلى عدد من التهم الخطيرة، لكن سرعان ما أسقطت معظمها، وأدين بتهمة التخابر مع عميل أجنبي، حيث حكم عليه بالسجن الفعلي لمدة ثلاثة اعوام، أمضى منهم عامين، بعد أن قبلت لجنة "الثلث" تخفيض محكوميته.

وكان قد اعتقل في نفس القضية اضافة الى د. حسين، زميله د.عبد السلام زيدان من قرية كفر مندا الذي وجهت له تهم مماثلة، منها توفير غرفة في مدينة حيفا من أجل التستر على أحد نشطاء المقاومة! ولا يزال الدكتور زيدان يقبع خلف القضبان بعد ان رفضت اللجنة الخاصة تخفيض محكوميته!

" الحرية لا تقدر بثمن"، بهذه العبارات وببشاشتة المعهودة، حدثنا الأسير المحرر الدكتور نظمي ، طبيب الأسنان وهو أب لطفلين، خلال زيارتنا له في منزله في الناصرة، وسط جموع المهنئين الذين توافدوا الى المنزل بشكل متواصل.

وعن شعوره بعد الافراج عنه قال "أن تعانق أطفالك بعد أن منعت من ملامستهم لأعوام هو شعور لا يوصف"، وعن تجربته في الأسر قال: "إن الفترة الأولى من الإعتقال هي الفترة الأصعب في السجن، حيث تم التحقيق معي في معتقل "الجلمة" ومن ثم نقلت إلى سجن شطة، وأنهيت محكوميتي في سجن "هداريم".

وقال: " في السجن كان لي اخوة دعموني ودعمتهم، وقد تركت اصدقاء لي، لا بد الا ان أبعث لهم بتحياتي وتمنياتي لهم بالإفراج القريب".

كما وناشد د. نظمي، قيادة الجماهير العربية والجمعيات المهتمة بشؤون الأسرى بتكثيف الجهود والعمل بصورة جدية أكثر في سبيل توفير الدعم وتحسين ظروف الأسرى الذين يقبعون في السجون الإسرائيلية"

قائد شرطة الناصرة يهدد عائلة صفوري في طرعان بعدم مقاومة الهدم..


رائد دلاشه \ موقع عرب 48
علم موقع عـ48ـــرب أن الشرطة الاسرائيلية تستعد لهدم منزل يوسف أسعد صفوري من قرية طرعان خلال الساعات القادمة، بحجة البناء "غير المرخص" على قطعة أرض تعتبرها دائرة أراضي اسرائيل "أرض غائبين".

كما ومن المتوقع أن تجتمع قيادة شرطة الناصرة مع صاحب المنزل في الساعات القادمة من أجل ابلاغ صاحب المنزل بقرارها، وأن يقوم صاحب المنزل بهدم المنزل بنفسه، من أجل عدم ادخال قوات كبيرة من الشرطة الى القرية، تحسبا لوقوع مواجهات بين الشرطة وأصحاب المنزل.

من جهته نفى قائد شرطة الناصرة، آفي حليوه، أن تكون الشرطة تنوي هدم المنزل في الساعات
القادمة، معتبرا ان الشرطة تعرف كيف تتصرف في مثل هذه الحالات، وقال حليوه: " أنا لا انفي ولا أقر بوجود أمر هدم فوري للمنزل"، وقال حليوة انه يفضل عدم الخوض في تفاصيل القضية عبر وسائل الاعلام".

وعلم موقع عــ48ـرب أن قائد شرطة الناصرة قد هاتف أصحاب المنزل المهدد بالهدم وأبلغهم بعدوله عن الوصول إلى القرية. ولما أيقن أن المعتصمين غادروا خيمة الاعتصام، وصل بشكل مفاجئ إلى المكان، ليطلق تهديدته باتجاه صاحب المنزل.

وجاء أنه هدد صاحب المنزل بعدم معارضة ومقاومة عملية الهدم، وأنه من الأفضل أن يقوم بهدم البيت بنفسه.

من جهته نفى المحامي ضرار صفوري، محامي العائلة أن يكون قد تسلم قرارا بشأن هدم المنزل، وقال ان القرار من المتوقع أن يصدر في كل لحظة من قبل قاضية محكمة الناصرة.

وفاة فضيلة الشيخ المناضل سلمان طاهر ابو صالح الزعيم الروحي للطائفة العريية الدرزية في الجولان..


عرب 48 \ رائد دلاشه
يشيع عن الساعة الواحدة ظهرا، في قرية مجدل شمس في الجولان السوري المحتل، جثمان المرحوم فضيلة الشيخ المناضل سلمان طاهر أبو صالح رئيس الهيئة الدينية الروحي للطائفة العربية الدرزية في الجولان السوري، عن عمر يناهز الـ94 عاما، كما سيتم تنظيم موقف تأبيني للفقيد في مركز القرية.
ولد المرحوم في مجدل شمس، وعاش فيها حتى وفاته، ويعتبر احد ابرز الشخصيات الدينية والسياسية في الجولان السوري المحتل، حيث كان له باعا طويلة في مسيرة الكفاح الوطني لأبناء الجولان المحتل ضد الاحتلال الإسرائيلي، وكان سندا ونصيرا للحركة الوطنية السورية في الجولان منذ انطلاقتها في العام 1967.
وعرف عن دوره المركزي في المواجهات التي شهدتها قرى مع سلطات الاحتلال الاسرائيلي عام 1982، عندما حاولت اسرائيل فرض الجنسية الاسرائيلية على سكان الجولان بقوة السلاح، إلا أن حضور الشيخ أبو صالح وعدد من القادة البارزين ورفض أهل الجولان حال دون ذلك.

يذكر أن الشيخ أبو صالح حظي قثقة كبيرة في الجولان السوري المحتل, وساعده في التصدي للمخططات الإسرائيلية مجموعة كبيرة من الوطنيين والسياسيين والهيئة الدينية في كافة القرى.

وقال المحامي مجد أبو صالح قريب الفقيد في حديث لموقع عـ48ــرب: "سكان الجولان ينعون الفقيد الى الامه العربية جمعاء، شخصية دينية وطنية معروفة على صعيد الوسط العربي ككل وصعيد الجولان، كان له مواقف وطنية واضحه ومعروفة، في الحفاظ على هوية الجولان أرضا وشعبا والانتماء للوطن الام سوريا" وقال: " الحرمان الديني الذي فرض على كل من تسول نفسه القبول بالجنسية الاسرائيلية، أعتبر آن ذاك وما زال الى غاية اليوم، خارجا على اجماعنا الوطني ومنبوذا كليا من مجتمعنا، وللمرحوم الشيخ سلمان طاهر الدور المركزي في تثبيت هذا القرار، والحفاظ على هوية الجولان السورية أرضا وشعبا لغاية اليوم"، وقال: " نظرا لمواقفه الوطنية يكرم اليوم في يوم تشييعه، من أبناء الجولان عامة، ومن كافة القوى السياسية والوطنية من أخواننا عرب 48، الذين عرفوه وعرفوا صلابة مواقفه الوطنية.

وأضاف ابو صالح: " تم نعي الشيخ ابو صالح من قبل الوطن الام سوريا باعتباره مواطنا سوريا ذو موقع وطني متقدم ونحن بدورنا نعزي كافة القوى الوطنية بخسارة رمز من رموزها".

الشرطة: احراق وتخريب "عزبة" لمواطن يهودي في البقيعة!

عرب 48 \ رائد دلاشه

قالت الشرطة الاسرائيلية ان عملية تخريب واحراق تعرضت لها عزبة يملكها مواطن يهودي، في الحي الجنوبي في قرية البقيعة.
وقالت مصادر في الشرطة الاسرائيلية أن العزبة تعود ملكيتها لمواطن يهودي من منطقة تل ابيب، وهو يتردد بين الفينة والاخرى على الخيمة في البقيعة ويمضي بعض الوقت فيها، وتحتوي العزبة على خيمة تم احراقها وكذلك على بركة تم القاء الحجارة بها، وكذلك غرفة تم تحطيم نوافذها وتكسيرات الطاولات فيها والعبث بمحتوياها، كما وتم تخريب خزان المياه عن طريق "بلطة" تركت في المكان.

وينضم هذا الحادث الى سلسة متواصلة من الاحداث التي تشهدها القرية منذ عدة أشهر، كان آخرها احراق مركبتين تعود ملكيتهما الى أب ونجله من المواطنين العرب في القرية.
وتشهد البقيعة حالة من التوتر في اعقاب تعرض اهالي القرية الى اعتداء من قبل أفراد الشرطة، خلال حملة اعتقالات اجرتها الشرطة في القرية في شهر أكتوبر\ تشرين أول من العام الماضي، حيث أصيب نحو أربعين شابا نتيجة هذه الاعتداءت.

وتعود خلفية الاعتقالات الى ادعاء الشرطة أن مجموعة من الشبان العرب يقفون وراء أعمال حرق لممتلكات عائلات يهودية. فيما يعتقد السكان العرب الذين يشكلون الغالبية الساحقة في القرية، أن جهات متطرفة تقف وراء عمليات التخريب واحراق المنازل في القرية من أجل تشجيع جهات يهودية أخرى للوصول الى القرية والسكن فيها بحجة أن الوجود اليهودي مهددا بسبب "اعتدءات" العرب عليهم.


وكان موقع عـ48ـرب قد كشف عن أن حركات استيطانية استطاعت شراء 22 منزلا بقيمة تتعدى المليوني دولار في القرية من اجل تعزيز الوجود اليهودي فيها .وأن حركتان استيطانيتان تنشطان في البقيعة، وهما: "بكيعين(الاسم العبري للبقيعة) لنيتسح(إلى الأبد)" ومنظمة "تراث الجليل الأعلى" . وأكدت مصادر مطلعة لعرب48 وجود علاقة لم يفصح عنها بين الحركات الاستيطانية العاملة في البقيعة وحزب المفدال اليميني وخاصة عضو الكنيست المتطرف إيفي إيتام.

ترقب صدور قرار قاضية الصلح في قضية هدم منزل عائلة صفوري بطرعان


تعيش عائلة أسعد صفوري من قرية طرعان حالة من التوتر والترقب في انتظار صدور قرار الحكم في قضية هدم منزل العائلة.

ومن المتوقع أن تصدر قاضية محكمة الصلح في الناصرة، نبيلة دلة، قرار الحكم بعد أن تم تحويل الملف اليها في الجلسة التي عقدت مطلع الاسبوع الماضي، حيث طالبت العائلة من خلال المحامي ضرار بشير صفوري، بتمديد مهلة هدم المنزل، من أجل منع الهدم مرحليا ومحاولة التوصل الى اتفاق مع ما يسمى بـ "دائرة أراضي إسرائيل"، يمنع هدم المنزل ويغلق الملف نهائيا.

وقال المحامي درار صفوري، في حديث لموقع عـ48ـرب، إن القاضي طرح في الجلسة الاخيرة التي عقدت الاسبوع الماضي، إعطاء فرصة للتوصل الى اتفاق بين العائلة و"المنهال"، الا أن محامي "دائرة أراضي اسرائيل"، رفض هذا الاقتراح بشكل قاطع. وأضاف المحامي صفوري: " محامي "دائرة أراضي اسرائيل" قال لي قبل انعقاد الجلسة في المحكمة، إن التعليمات التي أعطيت له هي عدم التراجع عن مطلب الهدم الفوري للمنزل".

وعن توقعاته من قرار الحكم قال المحامي صفوري: "القاضية التي ستصدر القرار يوم غد، هي القاضية التي أصدرت قرار الهدم السابق، وعلى الرغم من ذلك، فإن التوجه الايجابي من وجهة نظرنا، في أقوال القاضي خلال الجلسة الاخيرة، يجعلنا نعقد الآمال أن تمنح لنا فرصة أخرى للتفاوض مع "دائرة أراضي اسرائيل"، وعدم هدم المنزل".

وعن الإمكانيات القضائية المتاحة في حال صدور قرار يؤكد الهدم من جديد، قال صفوري: " نحن لم نوفر أي جهد قضائي في سبيل منع هدم المنزل، ومن أجل عدم إخراج العائلة إلى العراء، لأن الحق في المسكن هو حق أساسي، وفي حال صدور قرار سلبي فإن الاستئناف إلى المحكمة المركزية هو أمر وارد".

وعن الجهود التي تبذل على الجانب الشعبي والجماهيري قال صفوري: " كان لنا لقاءات مع شخصيات جماهيرية ربما لها تأثيرها، وكان رئيس اللجنة المعينه لإدارة مجلس طرعان، لبيب نصر الدين، قد وعد بإدراج قضية منزل العائلة في الجلسة القريبة التي ستجمعه مع رئيس "دائرة اراضي اسرائيل"، ومحاولة إقناعه بالعدول عن طلب الهدم وايجاد صيغة ملائمة لاتفاق مع العائلة".

وقال صفوري إن هنالك جهودا كبيرة يبذلها النائب واصل طه من التجمع الوطني، على صعيد الوزارات المعنية وخاصة من خلال اتصالاته مع وزير الاسكان في الحكومة الاسرائيلية.

شبح الهدم من جديد في مدينة الطيبة: أوامر بهدم 30 منزلا..

عــ48ـرب/ رائد دلاشة
تلقى عشرات المواطنين من مدينة الطيبة، رسائل من اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء، تفرض عليهم هدم منازلهم خلال ثلاثين يوما.

وبحسب المعطيات المتوفرة فإن نحو 30 عائلة تلقوا رسائل بوجوب هدمهم المنزل بأنفسهم خلال مدة أقصاها 30 يوما، وذلك بحجة "البناء غير المرخص"، وإلا فإن اللجنة ستتقدم بدعوى ضدهم من أجل استصدار أوامر من المحكمة لهدم المنازل وتغريم أصحابها.

وتسود الشارع الطيباوي حالة من التوتر الشديد خاصة وأن أصحاب أربعة محال تجارية في المدينة تلقوا أوامر هدم مماثلة في الأسابيع الأخيرة، بحجة البناء "غير المرخص" أو البناء في مناطق زراعية!

ويعتبر سكان المدينة أن أوامر الهدم هذه هي مقدمة لعمليات هدم واسعة، قد تطال عشرات المنازل وخاصة في الناحية الشرقية من المدينة، القريبة من مناطق السلطة الفلسطينية.

وقال عضو اللجنة المركزية في التجمع الوطني، وعضو اللجنة الشعبية لإنقاذ الطيبة، أيمن حاج يحيى، إن هنالك نحو 1200 منزل غير مرخص في الطيبة، وأن المشكلة لا تتوقف عند الـ 30 منزلا الذبن أعلنت السلطات عن نيتها هدمها، إنما هي مشكلة تعني المدينة بكاملها، طالما لم يتم إيداع البلدية خارطة هيكلية ملائمة للمدينة، بحيث تأخذ بعين الاعتبار الحي المهدد بالهدم وضمه الى مسطح القرية، وكذلك إضافة مناطق أخرى الى مسطح المدينة يراعي تطورها الطبيعي.

وقال حاج يحيي إن اللجنة الشعبية ستعمل كل ما بوسعها من أجل التصدي لأوامر الهدم، على جميع الأصعدة: القضائية والبرلمانية والنضال الشعبي كذلك، لأنه لا يعقل أن تكون 12000 عائلة تحت تهديد التشريد، وعلى السلطات أن تسعى إلى تنظيم البناء عن طريق توسيع مسطح المدينة وتخصيص قسائم بناء، وليس عن طريق الهدم بحجة البناء "غير المرخص".

اعلان الاضراب في مدرسة العزير الشاملة احتجاجا على تعرض احد المعلمين لاعتداء

أعلنت الهيئة التدريسة في مدرسة العزير الشاملة عن تعطيل الدراسة يوم غد الاربعاء، في المرحلتين الاعدادية والثانوية وذلك احتجاجا واستنكارا للاعتداء الذي تعرض له أحد المعلمين في المدرسة.

وكان أحد طلاب المدرسة ،في الصف الثاني عشر، قد أعتدى على أحد المعلمين، أمس الاثنين، خلال احد الدروس، بسبب عدم رضاه من العلامة التي اعطاه ايها المعلم. هذا وقد تقدم المعلم بشكوى الى الشرطة، التي اعتقلت الطالب صباح اليوم، وتنوي تقديمه للمحكمة من أجل طلب تمديد اعتقاله.

وعقب رئيس المجلس الاقليمي البطوف، د. رياض خطيب، في حديث لمراسلنا عن دعمه الكامل للقرار الذي اتخذته الهيئة التدريسية باعلان الاضراب، قائلا ان كرامة المعلم ومرتبه هي خط احمر لن نسمح بتجاوزه، معربا عن استنكاره للاعتداء"، وقال خطيب ان هذا الاعتداء هو حادث غير طبيعي، ولن يسبق أن حدث اعتداء على احد المعلمين في مدارس البلدات التابعة للمجلس البطوف". وأردف خطيب: "ان التربية بالنسبة لنا كادارة المجلس تعتبر القيمة العليا في المدارس، ومن ثم التعليم والتصيل العلمي، لذلك فلا يمكن ان نمر مر الكرام على مثل هذا التصرف "

الجمعة، 1 فبراير 2008

نحو 20 ألأف متظاهر في مسيرة حاشدة في سخنين احتجاجا على إغلاق ملفات قتلة شهداء هبة القدس والأقصى..

عرب 48 \ رائد دلاشه
شارك نحو 20 ألف متظاهر من فلسطينيي الداخل في المسيرة الاحتجاجية الحاشدة التي أنتهت قبل قليل في مدينة سخنين، احتجاجا على أغلاق ملف التحقيق في مقتل 13 شهيدا من فلسطينيي الداخل، وعدم تقديم رجال الشرطة الاسرائيليين المتورطين في قتلهم الى المحاكمة بناء على قرار المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية.
شيبا وشبابا لبوا نداء لجنة متابعة قضايا شؤون المواطنين العرب، وتظاهروا غاضبين، ضد عدم تقديم "المجرمين" للمحاكمة !!، وأعلنوها صرخة واحدة بأنهم لن يثقوا بعد في القضاء الاسرائيلي، ولن يعقدوا آملا في تغيير وجه الحكم في دولة اسرائيل وتعاملها العنصري مع الفلسطينيين فيها، وحملوا نعشا كتبوا عليه "جهاز القضاء الاسرائيلي"، في اشارة الى فقدان الثقة بقضاء اسرائيل كما في حكومتها .
"هذه أرضي ودمي يشهد" ، "كفى اجازة لقتل العرب"، شعارات حملها المتظاهرون الى جانب 13 نعشا عليهم صور الشهداء الابطال من الجليل والمثلث، طافوا بهم شوارع مدينة سخنين من شارع الشهداء وحتى النصب التذكاري لشهداء يوم الارض عام 1976.وقد رفع المتظاهرون الأعلام السوداء والأعلام الفلسطينية وشعارات تندد ولافتات تندد بإغلاق الملفات وبسياسة السلطة إلى جانب شعارات تضامن من الأهل في قطاع غزة.
وانتهت المسيرة بمهرجان خطابي تحدث فيه كل من رئيس بلدية سخنين محمد بشير ورئيس لجنة المتابعة شوقي خطيب ورئيس لجنة ذوي الشهداء حسن عاصلة.
هو النصب التذكاري نفسه الذي يشيد ذكرى ستة شهداء أبطال استشهدوا في يوم الارض، يستقبل اليوم 13 أبنا لهم استشهدوا عام 2000، في مظاهرة تحولت الى مهرجان حاشد زين بالاعلام الفلسطينية وبصور الشهداء، شارك فيه أبناء البطوف وجبل سيخ والناصرة ووادي عارة والمثلث الجنوبي والنقب... هتفوا جميعا: " دم الشهدا بنادي حره يا ارض بلادي"، "من سخنين لغزة شعب كرامة وعزة"..
افتتح المهرجان الخطابي بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء شعبنا الطاهرة، ومن ثم أستمع الحشد الى تلاوة من الذكر الحكيم للشيح علي أبو ريا. تلته كلمة رئيس بلدية سخنين محمد بشير، الذي شدد على ان الجماهير العربية لن تخيفها اساليب التخويف.
وجاء في الكلمة التي القاها رئيس لجنة متابعة شؤون المواطين العرب، شوقي خطيب: " أن مظاهرة الثلاثين ألف أنسان هذه جاءت لتقول للقضاء الإسرائيلي ظهر وجهكم الحقيقي، لقد انزلنا قناعا وراء قناع عن وجهكم.. ونقول لكم اننا هنا باقون على ظهوركم وقلوبكم مهما شرعتم ومها قتلتم، فنحن ملح هذه الأرض، وأن لم يعجبكم ذلك فأشربوا من اين شئتم "! وأضاف: " نحن نريد لجنة تحقيق بإشراف دولي ولم نعد نتوخى من قضائكم أن ينصفنا، فسبق أن شكلت لجان التحقيق وأعطت توصياتها.. ورغم كل ذلك ما زلتم تنكرون قتل أبنائنا، وتتنصلون من المسؤولية.
وكانت الكلمة التالية لحسن عاصلة، عن لجنة ذوي الشهداء الذي ترجل الى المنصة.. وبنبرة ألم وصمود ، تحدي وكبرياء قال: ان عشت فعش حرا وان مت فكالاشجار وقوفا.. السلام عليكم أيها الشهداء ولعنة الله قاتليكم: ايهود براك، جاي رايف، اليك رون، فيلك، مزوز ،روبنشتاين ،واربيل.. وباقي القتلة". ومضى: " نعاهدكم ونعاهد الشهداء ان نلاحق المجرمين حتى ينالوا عقابهم العادل، واتعهد امامكم ان افني أخر قطرة في جسدي من اجل الانتقام من القتلة المجرمين ومن أجل الحفاظ عليكم يا أبناء شعبي الاحباء... المجد والخلود للشهداء وكل العار للقتلة المجرمين"..وأردف : "انهم يراهنون على صمودكم وذاكرتكم فأثبتوا لهم انكم ملح الارض وشمس الوطن التي لا تغيب". وخاطب عاصلة الجماهير الغفيرة قائلا: "ان الرسالة التي اوصلتموها اليوم الى المجرمين تقول ، في هذه الارض شعب متجذر فانظر يا اسرائيل من حولك لا بدك انك تدرك ان كافة الغزات قد مروا من هنا ولم يبق لهم اثر فافهموا انكم تصنعون بافعالكم مقصلة لشعبكم اليهودي ..نحن لن نرحل الى اي شبر في مكان آخر وسنبقى كالسنديانة وكالصخر ثابتين واعدكم انك ستزولون وسنبقى نحن هنا ملح الارض".

وقال والد الشهيد احمد ابرهيم صيام من قرية معاوية في حديث لموقع عـ48ـرب: " سنواصل ملاحقة القتلة حتى اخر يوم في حيتتنا انه سياتي اليوم الذي يحاكموا به ويعاقبوا على فعلتهم وجرمهم، ولن نرضى ان يذهب دم ابنائنا هدرا، ولن يهرب منا حكام اسرائيل القتلة على مختلف مستوياتهم".
وقال النائب جمال زحالقة الذي شارك في المسيرة في حديث مع عرب48 إن الحضور الجماهيري الواسع في المسيرة والمظاهرة هو دليل على عمق الغضب والسخط على الجرائم المتكررة ضد الفلسطينيين في الداخل.وقال زحالقة: اليد التي ضغطت على الزناد في هبة أكتوبر المجيدة وقتلت 13 من خيرة شباننا هي نفس اليد التي كتبت التقرير الذي برأ المجرمين، ونجد نفس البصمات على المسدس الذي أطلق النار وعلى القلم الذي كتب تقرير براءة المجرمين.وأضاف: لقد "لاحقنا العيار إلى باب الدار" ومنحنا المؤسسة فرصة لكشف حقيقة ما جرى في أكتوبر، ومعاقبة المجرمين، وبعد مضي أكثر من 7 سنوات على الجريمة نجد أن ليس الشرطة وحدها تعاملت معنا كأعداء وليس كمواطنين بل أيضا السلطة القضائية ناهيك عن السلطتين التنفيذية والتشريعية. لذا علينا وبأسرع وقت ممكن تشكيل وفد سياسي يمثل الجماهير الفلسطينية في الداخل يتوجه إلى الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية لرفع شكوى رسمية ضد دولة إسرائيل بشأن جريمة أكتوبر وما سبقها وما تلاها من جرائم بحقنا، كي ننبه العالم إلى أننا أقلية في خطر وبحاجة إلى حماية دولية في وجه طغيان ووحشية المؤسسة الإسرائيلية اتجاهنا. لقد استنفذنا كافة الإجراءات الممكنة محليا ومن حقنا، لا بل من واجبنا أن نتوجه للمجتمع الدولي ليأخذ مسؤوليته.وانتهى بالقول: تقرير مزوز أغلق الملف من جهته ولكن جرحنا لا زال مفتوحا وقضيتنا ستبقى مفتوحة حتى نصل إلى الحقيقة ونحقق العدالة.
هذا وشهدت البلدات العربية في الداخل اضرابا شاملا، اليوم الجمعة، وذلك احتجاجا على اغلاق ملف التحقيق في مقتل 13 شهيدا من فلسطينيي الداخل عام 2000، وعدم تقديم رجال الشرطة المتو رطين بقتلهم للمحاكمة.وشمل الاضراب كافة المؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الفاعلة في الداخل، والسلطات المحلية، وجهاز التعليم والمرافق الاقتصادية.
وكانت لجنة المتابعة قد أعلنت عدم نيتها الاستئناف الى المحكمة الاسرائيلية العليا، على قرار المستشار القضائي الاسرائيلي اغلاق ملفات التحقيق، معلنة عن عدم ثقتها بالقضاء الاسرائيلي والتوجه بدلا من ذلك إلى المحافل الدولية من أجل فتح تحقيق رسمي بإشراف خبراء دوليين، من أجل اجراء تحقيق جاد وتقديم المجرمين للمحاكمة.
وقال الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح:" إنه ولأول مرة يوجد إجماع من كافة القوى لنقل قضية عرب الداخل كقضية قومية الى المحافل الدولية، وهذه خطوة نوعية وتاريخية"، مشددا على وجوب نقل هذه الرسالة الى الجمهور العربي".ومضى عبد الفتاح: أن هذه الخطوة التاريخية نتجت عن التمادي الاسرائيلي في التعامل العنصري مع المواطنين العرب، وهذا الواقع الجديد يجب أن يكون له تأثير كبير على نضالنا الشعبي والجماهيري".
واعتبر اتحاد المرأة التقدمي، قرار المستشار القضائي عدم تقديم لوائح اتهام ضد قتلة الشهداء شبيه بالقتل ذاته، وقال في بيان صادر عنه إن المستشار القضائي بذلك لا يبرئ 13 قاتلا فحسب بل يبيض نظاما عنصريا"، وجاء ايضا: " الرصاص لا يخترق إرادة الشعوب، ولا يستطيع قتلها، وأننا لن نغلق الملف".
ودعا الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب للمشاركة وإنجاح الإضراب والمسيرة، وإلى المشاركة في مهرجان "الجرح المفتوح والحساب المفتوح"، الطلابي السياسي في مسرح الميدان يوم الأربعاء 06/02/2008. وجاء في بيان للاتحاد القطري: "إننا في الإتحاد القطري وباسم الشباب الوطني داخل وخارج الجامعات نعلنها جليا بأننا لا نؤمن بنزاهة المؤسسات التمثيلية والمدنية للكيان الصهيوني، دولة أسرائيل. فإن العدل والديمقراطية هي قيم مفقودة في المجتمع الأسرائيلي العنصري بنيويا".

الناصرة تحتضن ابنها الاسير نادر سلايمة من مدينة الناصرة بعد سنوات في السجون الاسرائيلية

عرب48/ رائد دلاشة

فرحة كبيرة وأجواء احتفالية، كانت في استقبال الاسير الشاب نادر سلايمة أبن مدينة الناصرة. حيث أطلقت السلطات الاسرائيلية سراحه قبل أيام، بعد أن عاش ستة سنوات في عتمة السجون والزنازين الاسرائيلية منذ اعتقاله في نيسان 2002 !!
وقال الاسير المحرر نادر سلايمة ( 30 عاما) في حديث لمراسلنا: " أن الشعور بالحرية لا يمكن وصفه، وأجل شعور في العالم أن تحتظن طفلك الذي لم يسبق لك ان تلمسه قبل ذلك، لأن زيارة العائلة الي كانت تتم من خلال حاجز زجاجي يفصل بيني وبينهم، وأنا أعتقلت بعد زواجي بنصف عام". وأضاف: "السجن هو مقبرة للأحياء، ولأسرى من فلسطينيي الداخل بشكل خاص، حيث يتم معاملتنا بشكل قاس للغاية، ولا تعطى لنا أبسط الحقوق كما تنص عليها القوانين العالمية".وقد أعتقل سلايمة قبل نحو ستة أعوام بتهمة تركيب عبوات ناسفة بهدف تفجيرها في المدن اليهودية وضد الشرطة في حالة تكرار المواجهات التي وقعت بين المواطنين العرب في الداخل الفلسطيني وبين الشرطة الاسرائيلية كما حدث في اكتوبر/ تشرين الاول عام 2000، خلال ما يعرف بهبة القدس والاقصى. حيث قتلت أجهزة الأمن الاسرائيلية 13 شهيدا. وكان نادر قد أعتقل سوية مع أربعة شبان آخرين.
وقالت الشرطة الاسرائيلية ان كل نشاطهم تم على اساس فردي بمبادرة من الاسير المحرر نادر سلايمة الذي كلن يومها في عامه ألـ24 .هذا وتتواصل زيارات وفود المهنئين الى منزل عائلة سلايمة في الناصرة من اجل تقديم التهاني، كما وزار الاسير ممثلين عن القوى الوطنية والحركات ووفد متابعة قضايا أسرى الداخل.

ادانة شاب من الطيبة بالتخطيط لتفجير سكة القطارت في نتانيا

عرب48/ رائد دلاشة

أدانت المحكمة المركزية في تل ابيب ، دبيان نصيرات (30)عام ، من مدينة الطيبة ، بتهمة «الاتصال مع العدو أثناء الحرب»، والمشاركة في تخطيط لتنفيذ عملية داخل الخط الأخضر .وتقول النيابة الاسرائيلية ان نصيرات كان قد قام سوية مع مواطنين اخرين من مدينة الطيبة، في منطقة المثلث الجنوبي بالتخطيط لتنفيذ عملية تفجيرية في سكة القطارت، في مدينة نتانيا في العام 2004
.وقد ادانت المحكمة المتهمين الاخرين سابقا ، وحكمت على احدهما بالسجن لمدة 15 عاما والاخر لمدة 7 سنوات . وحسب لائحة الاتهام التي قدمت فور اعتقال الشبان الثلاثة، في اكتوبر / تشرين أول عام 2004، فأن أحد الشبان واصله من مخيم بلاطة الفلسطيني، والذي انتقل للسكن مع عائلته في الطيبة بعد حصوله على الجنسية الاسرائيلية، كان على صلة مع احد نشطاء " كتائب شهداء الاقصى"، الذي طلب منه مساعدته في ادخال ثلاثة عبوات الى اسرائيل من أجل تنفذ عملية . وقد وافق على ذلك وجند الى جانبه شابيين آخرين من بينهم دبيان نصيرات، حيث التقوا مرات عديدة ووزعوا المهام في ما بينهم، وحددوا مكان التنفيذ والموعد.لكن المخطط الاخير لتفجير محطة القطارات في مدينة نتانيا، أحبط على يد الاستخبارات الاسرائيلية قبل تنفيذه وقبل ادخال العبوات الى داخل الخط الأخضر.

دعوى قضائية ضد بلدية الشاغور بسبب الفشل في معالجة قضية الصرف الصحي وتدفق المياه الى الاحياء!

رائد دلاشة
قدمت جمعية "الإنسان الطبيعة والقانون" بالتعاون مع مواطنين من قرية مجد الكروم دعوى قضائية لمحكمة الشؤون الإدارية في مدينة حيفا، ضد بلدية الشاغور ورئيسها السيد أحمد ذباح وذلك بسبب القصور الذي تبديه البلدية ورئيسها في معالجة قضية تدفق مياه المجاري الى الحي الشرقي من قرية مجد الكروم.
وجاء في الدعوى: "أن بلدية الشاغور وأحمد ذباح لا يقومان بتوفير بيئة نظيفة للمواطنين، وهذا يشكل خطيرا كبيرا عليهم، ويجب وضع حد للإهمال المتواصل في إيجاد حل جذري للقضية، وإلا فإن الأمر سينتهي بكارثة صحية ".
وتدعي الجمعية أنه منذ التسعينيات أقيم خط صرف لمياه المجاري بصورة غير قانونية، وتم ربطه مع مركز تطهير المياه في بلدة "كرميئيل" المحاذية، وبسبب انعدام التخطيط الملائم فإن مياه المجاري تتدفق في الحي الشرقي بمجد الكروم قبل وصولها الى مركز التطهير بـ "كرميئيل".


يذكر أن المياه التي تتدفق من خط المجاري أصبحت تتجمع في الحي الشرقي في مجد الكروم لتشكل مستنقعا كبيرا لمياه المجاري، الذي يسبب مكاره بيئية وصحية جدية، ويعرقل سير حياة المواطنين. وجاء في الدعوى أن ذلك يعود لعدة أسباب أهمها: عدم صيانة وتجديد مضخات مياه الصرف الصحي، وجود خط مياه قديم وغير ملائم لاستيعاب الكميات الكبيرة.


وفي رده على هذه الدعوى، قال حسن علي الناطق بلسان بلدية الشاغور: "من الطبيعي أن البلدية ورئيسها لن يستطيعوا حل أزمة المجاري في الحي الشرقي، وهي ناتجة عن تخطيط فاشل قبل تولي ذباح رئاسة البلدية. ومن جهة أخرى اتهم جهات بالعبث بخطوط المجاري، وقال إن بلدية الشاغور تقوم بتنظيف خطوط المجاري وصنايتها بشكل مكثف ويومي، من خلال توكيل شركة خاصة تعمل على صيانة وتنظيف الخطوط بشكل مهني، لكن هنالك من يقوم بالعبث بهذه الخطوط، ومن يلقي الحجارة فيها لغاية في نفس يعقوب"، على حد قوله.