الثلاثاء، 5 فبراير 2008

ترقب صدور قرار قاضية الصلح في قضية هدم منزل عائلة صفوري بطرعان


تعيش عائلة أسعد صفوري من قرية طرعان حالة من التوتر والترقب في انتظار صدور قرار الحكم في قضية هدم منزل العائلة.

ومن المتوقع أن تصدر قاضية محكمة الصلح في الناصرة، نبيلة دلة، قرار الحكم بعد أن تم تحويل الملف اليها في الجلسة التي عقدت مطلع الاسبوع الماضي، حيث طالبت العائلة من خلال المحامي ضرار بشير صفوري، بتمديد مهلة هدم المنزل، من أجل منع الهدم مرحليا ومحاولة التوصل الى اتفاق مع ما يسمى بـ "دائرة أراضي إسرائيل"، يمنع هدم المنزل ويغلق الملف نهائيا.

وقال المحامي درار صفوري، في حديث لموقع عـ48ـرب، إن القاضي طرح في الجلسة الاخيرة التي عقدت الاسبوع الماضي، إعطاء فرصة للتوصل الى اتفاق بين العائلة و"المنهال"، الا أن محامي "دائرة أراضي اسرائيل"، رفض هذا الاقتراح بشكل قاطع. وأضاف المحامي صفوري: " محامي "دائرة أراضي اسرائيل" قال لي قبل انعقاد الجلسة في المحكمة، إن التعليمات التي أعطيت له هي عدم التراجع عن مطلب الهدم الفوري للمنزل".

وعن توقعاته من قرار الحكم قال المحامي صفوري: "القاضية التي ستصدر القرار يوم غد، هي القاضية التي أصدرت قرار الهدم السابق، وعلى الرغم من ذلك، فإن التوجه الايجابي من وجهة نظرنا، في أقوال القاضي خلال الجلسة الاخيرة، يجعلنا نعقد الآمال أن تمنح لنا فرصة أخرى للتفاوض مع "دائرة أراضي اسرائيل"، وعدم هدم المنزل".

وعن الإمكانيات القضائية المتاحة في حال صدور قرار يؤكد الهدم من جديد، قال صفوري: " نحن لم نوفر أي جهد قضائي في سبيل منع هدم المنزل، ومن أجل عدم إخراج العائلة إلى العراء، لأن الحق في المسكن هو حق أساسي، وفي حال صدور قرار سلبي فإن الاستئناف إلى المحكمة المركزية هو أمر وارد".

وعن الجهود التي تبذل على الجانب الشعبي والجماهيري قال صفوري: " كان لنا لقاءات مع شخصيات جماهيرية ربما لها تأثيرها، وكان رئيس اللجنة المعينه لإدارة مجلس طرعان، لبيب نصر الدين، قد وعد بإدراج قضية منزل العائلة في الجلسة القريبة التي ستجمعه مع رئيس "دائرة اراضي اسرائيل"، ومحاولة إقناعه بالعدول عن طلب الهدم وايجاد صيغة ملائمة لاتفاق مع العائلة".

وقال صفوري إن هنالك جهودا كبيرة يبذلها النائب واصل طه من التجمع الوطني، على صعيد الوزارات المعنية وخاصة من خلال اتصالاته مع وزير الاسكان في الحكومة الاسرائيلية.

شبح الهدم من جديد في مدينة الطيبة: أوامر بهدم 30 منزلا..

عــ48ـرب/ رائد دلاشة
تلقى عشرات المواطنين من مدينة الطيبة، رسائل من اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء، تفرض عليهم هدم منازلهم خلال ثلاثين يوما.

وبحسب المعطيات المتوفرة فإن نحو 30 عائلة تلقوا رسائل بوجوب هدمهم المنزل بأنفسهم خلال مدة أقصاها 30 يوما، وذلك بحجة "البناء غير المرخص"، وإلا فإن اللجنة ستتقدم بدعوى ضدهم من أجل استصدار أوامر من المحكمة لهدم المنازل وتغريم أصحابها.

وتسود الشارع الطيباوي حالة من التوتر الشديد خاصة وأن أصحاب أربعة محال تجارية في المدينة تلقوا أوامر هدم مماثلة في الأسابيع الأخيرة، بحجة البناء "غير المرخص" أو البناء في مناطق زراعية!

ويعتبر سكان المدينة أن أوامر الهدم هذه هي مقدمة لعمليات هدم واسعة، قد تطال عشرات المنازل وخاصة في الناحية الشرقية من المدينة، القريبة من مناطق السلطة الفلسطينية.

وقال عضو اللجنة المركزية في التجمع الوطني، وعضو اللجنة الشعبية لإنقاذ الطيبة، أيمن حاج يحيى، إن هنالك نحو 1200 منزل غير مرخص في الطيبة، وأن المشكلة لا تتوقف عند الـ 30 منزلا الذبن أعلنت السلطات عن نيتها هدمها، إنما هي مشكلة تعني المدينة بكاملها، طالما لم يتم إيداع البلدية خارطة هيكلية ملائمة للمدينة، بحيث تأخذ بعين الاعتبار الحي المهدد بالهدم وضمه الى مسطح القرية، وكذلك إضافة مناطق أخرى الى مسطح المدينة يراعي تطورها الطبيعي.

وقال حاج يحيي إن اللجنة الشعبية ستعمل كل ما بوسعها من أجل التصدي لأوامر الهدم، على جميع الأصعدة: القضائية والبرلمانية والنضال الشعبي كذلك، لأنه لا يعقل أن تكون 12000 عائلة تحت تهديد التشريد، وعلى السلطات أن تسعى إلى تنظيم البناء عن طريق توسيع مسطح المدينة وتخصيص قسائم بناء، وليس عن طريق الهدم بحجة البناء "غير المرخص".

اعلان الاضراب في مدرسة العزير الشاملة احتجاجا على تعرض احد المعلمين لاعتداء

أعلنت الهيئة التدريسة في مدرسة العزير الشاملة عن تعطيل الدراسة يوم غد الاربعاء، في المرحلتين الاعدادية والثانوية وذلك احتجاجا واستنكارا للاعتداء الذي تعرض له أحد المعلمين في المدرسة.

وكان أحد طلاب المدرسة ،في الصف الثاني عشر، قد أعتدى على أحد المعلمين، أمس الاثنين، خلال احد الدروس، بسبب عدم رضاه من العلامة التي اعطاه ايها المعلم. هذا وقد تقدم المعلم بشكوى الى الشرطة، التي اعتقلت الطالب صباح اليوم، وتنوي تقديمه للمحكمة من أجل طلب تمديد اعتقاله.

وعقب رئيس المجلس الاقليمي البطوف، د. رياض خطيب، في حديث لمراسلنا عن دعمه الكامل للقرار الذي اتخذته الهيئة التدريسية باعلان الاضراب، قائلا ان كرامة المعلم ومرتبه هي خط احمر لن نسمح بتجاوزه، معربا عن استنكاره للاعتداء"، وقال خطيب ان هذا الاعتداء هو حادث غير طبيعي، ولن يسبق أن حدث اعتداء على احد المعلمين في مدارس البلدات التابعة للمجلس البطوف". وأردف خطيب: "ان التربية بالنسبة لنا كادارة المجلس تعتبر القيمة العليا في المدارس، ومن ثم التعليم والتصيل العلمي، لذلك فلا يمكن ان نمر مر الكرام على مثل هذا التصرف "

الجمعة، 1 فبراير 2008

نحو 20 ألأف متظاهر في مسيرة حاشدة في سخنين احتجاجا على إغلاق ملفات قتلة شهداء هبة القدس والأقصى..

عرب 48 \ رائد دلاشه
شارك نحو 20 ألف متظاهر من فلسطينيي الداخل في المسيرة الاحتجاجية الحاشدة التي أنتهت قبل قليل في مدينة سخنين، احتجاجا على أغلاق ملف التحقيق في مقتل 13 شهيدا من فلسطينيي الداخل، وعدم تقديم رجال الشرطة الاسرائيليين المتورطين في قتلهم الى المحاكمة بناء على قرار المستشار القضائي للحكومة الاسرائيلية.
شيبا وشبابا لبوا نداء لجنة متابعة قضايا شؤون المواطنين العرب، وتظاهروا غاضبين، ضد عدم تقديم "المجرمين" للمحاكمة !!، وأعلنوها صرخة واحدة بأنهم لن يثقوا بعد في القضاء الاسرائيلي، ولن يعقدوا آملا في تغيير وجه الحكم في دولة اسرائيل وتعاملها العنصري مع الفلسطينيين فيها، وحملوا نعشا كتبوا عليه "جهاز القضاء الاسرائيلي"، في اشارة الى فقدان الثقة بقضاء اسرائيل كما في حكومتها .
"هذه أرضي ودمي يشهد" ، "كفى اجازة لقتل العرب"، شعارات حملها المتظاهرون الى جانب 13 نعشا عليهم صور الشهداء الابطال من الجليل والمثلث، طافوا بهم شوارع مدينة سخنين من شارع الشهداء وحتى النصب التذكاري لشهداء يوم الارض عام 1976.وقد رفع المتظاهرون الأعلام السوداء والأعلام الفلسطينية وشعارات تندد ولافتات تندد بإغلاق الملفات وبسياسة السلطة إلى جانب شعارات تضامن من الأهل في قطاع غزة.
وانتهت المسيرة بمهرجان خطابي تحدث فيه كل من رئيس بلدية سخنين محمد بشير ورئيس لجنة المتابعة شوقي خطيب ورئيس لجنة ذوي الشهداء حسن عاصلة.
هو النصب التذكاري نفسه الذي يشيد ذكرى ستة شهداء أبطال استشهدوا في يوم الارض، يستقبل اليوم 13 أبنا لهم استشهدوا عام 2000، في مظاهرة تحولت الى مهرجان حاشد زين بالاعلام الفلسطينية وبصور الشهداء، شارك فيه أبناء البطوف وجبل سيخ والناصرة ووادي عارة والمثلث الجنوبي والنقب... هتفوا جميعا: " دم الشهدا بنادي حره يا ارض بلادي"، "من سخنين لغزة شعب كرامة وعزة"..
افتتح المهرجان الخطابي بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء شعبنا الطاهرة، ومن ثم أستمع الحشد الى تلاوة من الذكر الحكيم للشيح علي أبو ريا. تلته كلمة رئيس بلدية سخنين محمد بشير، الذي شدد على ان الجماهير العربية لن تخيفها اساليب التخويف.
وجاء في الكلمة التي القاها رئيس لجنة متابعة شؤون المواطين العرب، شوقي خطيب: " أن مظاهرة الثلاثين ألف أنسان هذه جاءت لتقول للقضاء الإسرائيلي ظهر وجهكم الحقيقي، لقد انزلنا قناعا وراء قناع عن وجهكم.. ونقول لكم اننا هنا باقون على ظهوركم وقلوبكم مهما شرعتم ومها قتلتم، فنحن ملح هذه الأرض، وأن لم يعجبكم ذلك فأشربوا من اين شئتم "! وأضاف: " نحن نريد لجنة تحقيق بإشراف دولي ولم نعد نتوخى من قضائكم أن ينصفنا، فسبق أن شكلت لجان التحقيق وأعطت توصياتها.. ورغم كل ذلك ما زلتم تنكرون قتل أبنائنا، وتتنصلون من المسؤولية.
وكانت الكلمة التالية لحسن عاصلة، عن لجنة ذوي الشهداء الذي ترجل الى المنصة.. وبنبرة ألم وصمود ، تحدي وكبرياء قال: ان عشت فعش حرا وان مت فكالاشجار وقوفا.. السلام عليكم أيها الشهداء ولعنة الله قاتليكم: ايهود براك، جاي رايف، اليك رون، فيلك، مزوز ،روبنشتاين ،واربيل.. وباقي القتلة". ومضى: " نعاهدكم ونعاهد الشهداء ان نلاحق المجرمين حتى ينالوا عقابهم العادل، واتعهد امامكم ان افني أخر قطرة في جسدي من اجل الانتقام من القتلة المجرمين ومن أجل الحفاظ عليكم يا أبناء شعبي الاحباء... المجد والخلود للشهداء وكل العار للقتلة المجرمين"..وأردف : "انهم يراهنون على صمودكم وذاكرتكم فأثبتوا لهم انكم ملح الارض وشمس الوطن التي لا تغيب". وخاطب عاصلة الجماهير الغفيرة قائلا: "ان الرسالة التي اوصلتموها اليوم الى المجرمين تقول ، في هذه الارض شعب متجذر فانظر يا اسرائيل من حولك لا بدك انك تدرك ان كافة الغزات قد مروا من هنا ولم يبق لهم اثر فافهموا انكم تصنعون بافعالكم مقصلة لشعبكم اليهودي ..نحن لن نرحل الى اي شبر في مكان آخر وسنبقى كالسنديانة وكالصخر ثابتين واعدكم انك ستزولون وسنبقى نحن هنا ملح الارض".

وقال والد الشهيد احمد ابرهيم صيام من قرية معاوية في حديث لموقع عـ48ـرب: " سنواصل ملاحقة القتلة حتى اخر يوم في حيتتنا انه سياتي اليوم الذي يحاكموا به ويعاقبوا على فعلتهم وجرمهم، ولن نرضى ان يذهب دم ابنائنا هدرا، ولن يهرب منا حكام اسرائيل القتلة على مختلف مستوياتهم".
وقال النائب جمال زحالقة الذي شارك في المسيرة في حديث مع عرب48 إن الحضور الجماهيري الواسع في المسيرة والمظاهرة هو دليل على عمق الغضب والسخط على الجرائم المتكررة ضد الفلسطينيين في الداخل.وقال زحالقة: اليد التي ضغطت على الزناد في هبة أكتوبر المجيدة وقتلت 13 من خيرة شباننا هي نفس اليد التي كتبت التقرير الذي برأ المجرمين، ونجد نفس البصمات على المسدس الذي أطلق النار وعلى القلم الذي كتب تقرير براءة المجرمين.وأضاف: لقد "لاحقنا العيار إلى باب الدار" ومنحنا المؤسسة فرصة لكشف حقيقة ما جرى في أكتوبر، ومعاقبة المجرمين، وبعد مضي أكثر من 7 سنوات على الجريمة نجد أن ليس الشرطة وحدها تعاملت معنا كأعداء وليس كمواطنين بل أيضا السلطة القضائية ناهيك عن السلطتين التنفيذية والتشريعية. لذا علينا وبأسرع وقت ممكن تشكيل وفد سياسي يمثل الجماهير الفلسطينية في الداخل يتوجه إلى الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية لرفع شكوى رسمية ضد دولة إسرائيل بشأن جريمة أكتوبر وما سبقها وما تلاها من جرائم بحقنا، كي ننبه العالم إلى أننا أقلية في خطر وبحاجة إلى حماية دولية في وجه طغيان ووحشية المؤسسة الإسرائيلية اتجاهنا. لقد استنفذنا كافة الإجراءات الممكنة محليا ومن حقنا، لا بل من واجبنا أن نتوجه للمجتمع الدولي ليأخذ مسؤوليته.وانتهى بالقول: تقرير مزوز أغلق الملف من جهته ولكن جرحنا لا زال مفتوحا وقضيتنا ستبقى مفتوحة حتى نصل إلى الحقيقة ونحقق العدالة.
هذا وشهدت البلدات العربية في الداخل اضرابا شاملا، اليوم الجمعة، وذلك احتجاجا على اغلاق ملف التحقيق في مقتل 13 شهيدا من فلسطينيي الداخل عام 2000، وعدم تقديم رجال الشرطة المتو رطين بقتلهم للمحاكمة.وشمل الاضراب كافة المؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الفاعلة في الداخل، والسلطات المحلية، وجهاز التعليم والمرافق الاقتصادية.
وكانت لجنة المتابعة قد أعلنت عدم نيتها الاستئناف الى المحكمة الاسرائيلية العليا، على قرار المستشار القضائي الاسرائيلي اغلاق ملفات التحقيق، معلنة عن عدم ثقتها بالقضاء الاسرائيلي والتوجه بدلا من ذلك إلى المحافل الدولية من أجل فتح تحقيق رسمي بإشراف خبراء دوليين، من أجل اجراء تحقيق جاد وتقديم المجرمين للمحاكمة.
وقال الأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، عوض عبد الفتاح:" إنه ولأول مرة يوجد إجماع من كافة القوى لنقل قضية عرب الداخل كقضية قومية الى المحافل الدولية، وهذه خطوة نوعية وتاريخية"، مشددا على وجوب نقل هذه الرسالة الى الجمهور العربي".ومضى عبد الفتاح: أن هذه الخطوة التاريخية نتجت عن التمادي الاسرائيلي في التعامل العنصري مع المواطنين العرب، وهذا الواقع الجديد يجب أن يكون له تأثير كبير على نضالنا الشعبي والجماهيري".
واعتبر اتحاد المرأة التقدمي، قرار المستشار القضائي عدم تقديم لوائح اتهام ضد قتلة الشهداء شبيه بالقتل ذاته، وقال في بيان صادر عنه إن المستشار القضائي بذلك لا يبرئ 13 قاتلا فحسب بل يبيض نظاما عنصريا"، وجاء ايضا: " الرصاص لا يخترق إرادة الشعوب، ولا يستطيع قتلها، وأننا لن نغلق الملف".
ودعا الاتحاد القطري للطلاب الجامعيين العرب للمشاركة وإنجاح الإضراب والمسيرة، وإلى المشاركة في مهرجان "الجرح المفتوح والحساب المفتوح"، الطلابي السياسي في مسرح الميدان يوم الأربعاء 06/02/2008. وجاء في بيان للاتحاد القطري: "إننا في الإتحاد القطري وباسم الشباب الوطني داخل وخارج الجامعات نعلنها جليا بأننا لا نؤمن بنزاهة المؤسسات التمثيلية والمدنية للكيان الصهيوني، دولة أسرائيل. فإن العدل والديمقراطية هي قيم مفقودة في المجتمع الأسرائيلي العنصري بنيويا".

الناصرة تحتضن ابنها الاسير نادر سلايمة من مدينة الناصرة بعد سنوات في السجون الاسرائيلية

عرب48/ رائد دلاشة

فرحة كبيرة وأجواء احتفالية، كانت في استقبال الاسير الشاب نادر سلايمة أبن مدينة الناصرة. حيث أطلقت السلطات الاسرائيلية سراحه قبل أيام، بعد أن عاش ستة سنوات في عتمة السجون والزنازين الاسرائيلية منذ اعتقاله في نيسان 2002 !!
وقال الاسير المحرر نادر سلايمة ( 30 عاما) في حديث لمراسلنا: " أن الشعور بالحرية لا يمكن وصفه، وأجل شعور في العالم أن تحتظن طفلك الذي لم يسبق لك ان تلمسه قبل ذلك، لأن زيارة العائلة الي كانت تتم من خلال حاجز زجاجي يفصل بيني وبينهم، وأنا أعتقلت بعد زواجي بنصف عام". وأضاف: "السجن هو مقبرة للأحياء، ولأسرى من فلسطينيي الداخل بشكل خاص، حيث يتم معاملتنا بشكل قاس للغاية، ولا تعطى لنا أبسط الحقوق كما تنص عليها القوانين العالمية".وقد أعتقل سلايمة قبل نحو ستة أعوام بتهمة تركيب عبوات ناسفة بهدف تفجيرها في المدن اليهودية وضد الشرطة في حالة تكرار المواجهات التي وقعت بين المواطنين العرب في الداخل الفلسطيني وبين الشرطة الاسرائيلية كما حدث في اكتوبر/ تشرين الاول عام 2000، خلال ما يعرف بهبة القدس والاقصى. حيث قتلت أجهزة الأمن الاسرائيلية 13 شهيدا. وكان نادر قد أعتقل سوية مع أربعة شبان آخرين.
وقالت الشرطة الاسرائيلية ان كل نشاطهم تم على اساس فردي بمبادرة من الاسير المحرر نادر سلايمة الذي كلن يومها في عامه ألـ24 .هذا وتتواصل زيارات وفود المهنئين الى منزل عائلة سلايمة في الناصرة من اجل تقديم التهاني، كما وزار الاسير ممثلين عن القوى الوطنية والحركات ووفد متابعة قضايا أسرى الداخل.

ادانة شاب من الطيبة بالتخطيط لتفجير سكة القطارت في نتانيا

عرب48/ رائد دلاشة

أدانت المحكمة المركزية في تل ابيب ، دبيان نصيرات (30)عام ، من مدينة الطيبة ، بتهمة «الاتصال مع العدو أثناء الحرب»، والمشاركة في تخطيط لتنفيذ عملية داخل الخط الأخضر .وتقول النيابة الاسرائيلية ان نصيرات كان قد قام سوية مع مواطنين اخرين من مدينة الطيبة، في منطقة المثلث الجنوبي بالتخطيط لتنفيذ عملية تفجيرية في سكة القطارت، في مدينة نتانيا في العام 2004
.وقد ادانت المحكمة المتهمين الاخرين سابقا ، وحكمت على احدهما بالسجن لمدة 15 عاما والاخر لمدة 7 سنوات . وحسب لائحة الاتهام التي قدمت فور اعتقال الشبان الثلاثة، في اكتوبر / تشرين أول عام 2004، فأن أحد الشبان واصله من مخيم بلاطة الفلسطيني، والذي انتقل للسكن مع عائلته في الطيبة بعد حصوله على الجنسية الاسرائيلية، كان على صلة مع احد نشطاء " كتائب شهداء الاقصى"، الذي طلب منه مساعدته في ادخال ثلاثة عبوات الى اسرائيل من أجل تنفذ عملية . وقد وافق على ذلك وجند الى جانبه شابيين آخرين من بينهم دبيان نصيرات، حيث التقوا مرات عديدة ووزعوا المهام في ما بينهم، وحددوا مكان التنفيذ والموعد.لكن المخطط الاخير لتفجير محطة القطارات في مدينة نتانيا، أحبط على يد الاستخبارات الاسرائيلية قبل تنفيذه وقبل ادخال العبوات الى داخل الخط الأخضر.

دعوى قضائية ضد بلدية الشاغور بسبب الفشل في معالجة قضية الصرف الصحي وتدفق المياه الى الاحياء!

رائد دلاشة
قدمت جمعية "الإنسان الطبيعة والقانون" بالتعاون مع مواطنين من قرية مجد الكروم دعوى قضائية لمحكمة الشؤون الإدارية في مدينة حيفا، ضد بلدية الشاغور ورئيسها السيد أحمد ذباح وذلك بسبب القصور الذي تبديه البلدية ورئيسها في معالجة قضية تدفق مياه المجاري الى الحي الشرقي من قرية مجد الكروم.
وجاء في الدعوى: "أن بلدية الشاغور وأحمد ذباح لا يقومان بتوفير بيئة نظيفة للمواطنين، وهذا يشكل خطيرا كبيرا عليهم، ويجب وضع حد للإهمال المتواصل في إيجاد حل جذري للقضية، وإلا فإن الأمر سينتهي بكارثة صحية ".
وتدعي الجمعية أنه منذ التسعينيات أقيم خط صرف لمياه المجاري بصورة غير قانونية، وتم ربطه مع مركز تطهير المياه في بلدة "كرميئيل" المحاذية، وبسبب انعدام التخطيط الملائم فإن مياه المجاري تتدفق في الحي الشرقي بمجد الكروم قبل وصولها الى مركز التطهير بـ "كرميئيل".


يذكر أن المياه التي تتدفق من خط المجاري أصبحت تتجمع في الحي الشرقي في مجد الكروم لتشكل مستنقعا كبيرا لمياه المجاري، الذي يسبب مكاره بيئية وصحية جدية، ويعرقل سير حياة المواطنين. وجاء في الدعوى أن ذلك يعود لعدة أسباب أهمها: عدم صيانة وتجديد مضخات مياه الصرف الصحي، وجود خط مياه قديم وغير ملائم لاستيعاب الكميات الكبيرة.


وفي رده على هذه الدعوى، قال حسن علي الناطق بلسان بلدية الشاغور: "من الطبيعي أن البلدية ورئيسها لن يستطيعوا حل أزمة المجاري في الحي الشرقي، وهي ناتجة عن تخطيط فاشل قبل تولي ذباح رئاسة البلدية. ومن جهة أخرى اتهم جهات بالعبث بخطوط المجاري، وقال إن بلدية الشاغور تقوم بتنظيف خطوط المجاري وصنايتها بشكل مكثف ويومي، من خلال توكيل شركة خاصة تعمل على صيانة وتنظيف الخطوط بشكل مهني، لكن هنالك من يقوم بالعبث بهذه الخطوط، ومن يلقي الحجارة فيها لغاية في نفس يعقوب"، على حد قوله.