الثلاثاء، 12 فبراير 2008

الوزير شيطريت : كل بيت يبنى بلا تراخيص سيهدم والغاء أوامر الهدم في وادي عارة ليست من صلاحياتي


عرب48/ رائد دلاشة
بعد الهبة الشعبية التي شهدتها منطقة وادي عارة مؤخرا، احتجاجا على أوامر هد المنازل الصادرة بحق عشرات المنازل، وصل وزير الداخلية مئير شطريت، صباح اليوم ، الى منطقة وادي عارة، حيث اطلع على المنطقة والتقى بأعضاء اللجنة الشعبية، وأستمع منهم الى ازمة السكن في المنطقة.

وطالب رئيس اللجنة الشعبية، أحمد ملحم، الوزير شيطريت بتجميد أوامر الهدم في المنطقة، وتجميد الاجراءات القانونية بحق المئات من المواطنين الى حين ايجاد حلول للعائلات. كما وطالبت اللجنة باقامة لجنة مهنية لفحص الضائقة والعمل على زيادة مساحة مسطحات القرية والخارطة الهيكلية. كما وسلمت اللجنة الوزير شيطريت رسالة مكتوبة حملت نفس المضمون.

من جهته انتقد الوزير شيطريت ما يعرف بظاهرة البناء "غير المرخص"، قائلا يجب أن يعمل المواطن على استصدار الرخص المطلوبة ومن ثم يبدأ بالبناء، قائلا ان هذه المشكلة قائمة في الوسطين العربي واليهودي، فالمشكلة هي ليس في المصادقة على الخرائط الهيكلية وانما المشكلة هو أنه لا يوجد خرائط هيكلية جاهزة للمصادقة عليها، ونحن في وزارة الداخلية نتعهد بأن نصادق على كل الخرائط الهيكلية الجاهزة خلال عام 2008.

وعن أزمة السكن في وادي عارة، وأوامر الهدم التي تلقاها العشرات من المواطنين ،قال الوزير: "لا أستطيع أن أجمد هذه الأوامر لأنه ليس من صلاحيتي ! ، وأضح شطريت، ان كل بيت يبنى من دون تراخيص سوف يهدم، وان الحكومة لا تخيفها ولا تقبل لغة التهديدات التي يسمعها البعض، لان اسرائيل دولة قانون!
وكان الشيخ هاشم عبد الرحمن رئيس بلدية أم الفحم وعدد من رؤساء السلطات المحلية في منطقة وادي عاره قد استقبلوا وزير الداخلية مئير شطريت في مبنى قسم الهدنسة في أم الفحم، حيث عقدت جلسة للنقاش في موضوع المنازل المهددة بالهدم في منطقة وادي عاره، وطالبوا الوزير بايجاد حل لهذه الازمة وعدم هدم المنازل.

اذا غادر شيطريت منطقة وادي عارة، وبقيت اوامر الهدم بعينها كالكابوس على مواطني منطقة وادي عارة، ولن يحتاج شيطريت لعناء الرد على الرسالة التي تسلمها من اللجنة اللشعبية، لان جوابه كان واضحا، أنا مع الهدم وويل لكل من يبني بلا تراخيص!

ليست هناك تعليقات: